الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون صيغ العقود صيغ الدعاوى

منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

شركات تتحدى العمل بدفع عامليها تحت أشعة الشمس

جريدة الوطن - الأربعاء, 18 يونيو 2014

شركات تتحدى العمل بدفع عامليها تحت أشعة الشمس

على الرغم من تحذيرات وزارة العمل بمعاقبة الشركات والمؤسسات التي تجبر عمالتها على العمل تحت أشعة الشمس الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 مساء، وبدء تطبيق العقوبات من الأحد الماضي إلا أن هناك من رفض تطبيق القرار ودفع بالعمالة للعمل في وقت الظهيرة. وواصلت شركات ممارسة المخالفات، بحسب ما رصدته الوطن في جولتها أمس (الثلاثاء) في منطقة الرياض، وتواجد العديد من العمالة تحت أشعة الشمس لا سيما عمالة شركات النظافة والمقاولات. وتبين من خلال سؤال الوطن للعمالة أن أكثرهم لا يعلمون بقرار وزارة العمل، مؤكدين بعد علمهم بالقرار أن النظام الحديث يحميهم من أشعة الشمس ويصب لصالحهم وهو نابع عن قرار إنساني قبل أن يكون إجراء نظامي.
كما شددت هيئة حقوق الإنسان على ضرورة الالتزام بحقوق العمال ومراقبة تطبيق القوانين فيما يخص منع العمل تحت الشمس والذي بدأ تطبيقه مطلع الأسبوع الجاري جاء ذلك من خلال مطالبات الهيئة المتكررة عبر حسابها على تويتر.
إلى ذلك، أكد الكثير من المواطنين أنهم شاهدوا عددا من العمالة يعملون في الأوقات المحظورة، مبدين من خلال ما نقلوه في وسائل التواصل الاجتماعي استياءهم الشديد من الشركات التي لم تطبق قرار العمل على أرض الواقع، مبينين أنهم رصدوا العديد من المقيمين وهم يعملون في أوقات الحظر، متسائلين في الوقت ذاته عن دور الشركات حيال تنفيذ القرار لحماية العاملين. بينما بادر البعض منهم بإبلاغ الوزارة عن طريق الاتصال الهاتفي وكذلك بإرسال الصور التي تم توثيقها على حساب الوزارة في وسائل الإعلام الجديدة، وتفاعلت الوزارة مع عدد من البلاغات بحسب ما ذكره المواطنون وتم إيقاف المنشآت المخالفة للقرار. من جهتهم، رفض العديد من المقيمين الذين يعملون تحت أشعة الشمس الإفصاح عن هويتهم خوفا من تعرضهم للمسائلة من قبل المسؤولين في الشركات.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
تنظيم هيئة حقوق الإنسان الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان 1431 – 1434هـ
 بدء منع العمل تحت أشعة الشمس.. غدا