منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

العمل ترصد 42 مخالفة لتشغيل العمال تحت الشمس

جريدة الوطن - الثلاثاء 4 أغسطس 2015

العمل ترصد 42 مخالفة لتشغيل العمال تحت الشمس

في الوقت الذي رصد فريق التفتيش في مكتب العمل بمحافظة خيبر 42 مخالفة لقرار منع العمالة من العمل تحت الشمس في الأوقات التي حددتها أنظمة وزارة العمل، فتحت الجهات المعنية بالمحافظة تحقيقا مع أصحاب العمل المخالفين لتجاهل أنظمة وزارة العمل .
وأوضح مدير مكتب العمل بمحافظة خيبر فهد الرشيدي بأن الحملة التي نفذها مكتب العمل بالمحافظة شارك فيها مفتشين من مكتب العمل بالمدينة المنورة و الجهات الأمنية ممثلة في شرطة المحافظة التي أسفرت عن ضبط 42 مخالفة، تأتي تنفيذا لأنظمة تنظيم العمل في الظروف المناخية القاسية وفقا لفترة زمنية حددتها وزارة العمل.
وأضاف: أن اللجنة رصدت عددا من الشركات المخالفة وعددا من العمال يعملون في فترة المنع تحت الشمس، مشيرا أن اللجنة شرحت للعمال حقوقهم في المنع خلال الفترة المحددة، وعدم نظامية أصحاب العمل بتشغيلهم في أوقات المنع.
وأشار الرشيدي إلى أنه سيتم استدعاء كفلاء العمالة وأصحاب العمل والشركات الذين تم رصدهم وهم يعملون في وقت المنع، لإخضاعهم للاستجواب من المسؤولين في مكتب العمل تمهيدا لإقرار العقوبة وفقا لإجراءات ولوائح المخالفات بأنظمة وزارة العمل.
وقال: إن تنظيم العمل في فصل الصيف تم تعميمه على كل أصحاب الشركات و المؤسسات الذي ينص على منع تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهرا إلى الساعة الثالثة مساء خلال الفترة الواقعة بين اليوم الخامس والعشرين من برج الجوزاء الموافق الخامس عشر من شهر يونيو إلى نهاية اليوم الرابع والعشرين من برج السنبلة الموافق الخامس عشر من شهر سبتمبر من كل عام ميلادي، كما أن على صاحب العمل عند تنظيم ساعات العمل طبقا لأحكام المواد 98، 99، 100 من نظام العمل مراعاة ما نصت عليه الفقرة الأولى من القرار.

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ 
تنظيم هيئة حقوق الإنسان الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ( 207 ) وتاريخ 8 / 8 / 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
شركات تتحدى العمل بدفع عامليها تحت أشعة الشمس