الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون صيغ العقود صيغ الدعاوى

منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

المجلس الأعلى يبحث افتتاح دوائر قضائية متخصصة

جريدة عكاظ - الثلاثاء 13/01/1437 هـ 27 أكتوبر 2015 مالعدد : 5245

مصادر لـ«عكاظ»: نقل «الجزائية» في ربيع الأول
المجلس الأعلى يبحث افتتاح دوائر قضائية متخصصة

ينظر المجلس الأعلى للقضاء برئاسة الدكتور وليد الصمعاني اليوم في افتتاح عدد من الدوائر القضائية المتخصصة في عدد من المحاكم وفق دراسة أعدت لهذا الشأن، إضافة إلى إقرار حركة توجيه 26 قاضيا من المعينين حديثا إلى المحاكم المحتاجة بعد إجراء حركة نقل قضاة محاكم الدرجة الأولى.
وأوضح الأمين العام المتحدث الرسمي للمجلس الشيخ سلمان النشوان أن المجلس سيستعرض عددا من الموضوعات والدراسات التي سبق عرضها بعد استكمال ما يلزم بشأنها سعيا لاتخاذ قرارات خاصة بها، كما ينظر المجلس في ما ورد إليه من تقارير التفتيش القضائي ونتائج بعض الجولات التفتيشية، إضافة إلى النظر في الشؤون الوظيفية للقضاة من تعيين وترقية وندب وطلبات إنهاء خدمة وإحالة على التقاعد.
من جانب آخر، رجحت مصادر قضائية لـ(عكاظ) قرب الانتهاء من سلخ الدوائر الجزائية التابعة للقضاء الإداري ونقلها إلى المحاكم الجزائية التابعة للقضاء العام، وذلك في شهر ربيع الأول المقبل بعد تأجيل هذا الإجراء لثلاث مرات سابقة، وتنظر الدوائر الجزائية في قضايا الرشوة، التزوير، الاختلاس، إساءة استعمال السلطة، استغلال النفوذ، انتحال صفة رجال السلطة، وقضايا الأسلحة.
ورصدت الصحيفة جاهزية المحاكم الجزائية من حيث البنى التحتية وتوافر الكوادر البشرية المؤهلة لشغل هذه الوظائف، الأمر الذي يحتم إتمام عملية الانتقال وفقا لنظام القضاء الجديد.

undefined

مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم (م/1) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالموافقة على نظام المرافعات الشرعية
مرسوم ملكي رقم (م/2) وتاريخ 22/1/1435 هـ بالوافقة على نظام الإجراءات الجزائية
مجلس القضاء يوافق على افتتاح دوائر قضائية متخصصة في عددٍ من المحاكم
المجلس الأعلى للقضاء يبحث إنشاء دوائر قضائية جديدة