الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون صيغ العقود صيغ الدعاوى

منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

إلزام الشركات بالتأمين على المركبات.. وربط «البوالص» بالمرور

جريدة عكاظ  - الأحد 25 ديسمبر 2016م

توجيهات عليا تسمح لـ«نجم» باستخدام «باشر»
إلزام الشركات بالتأمين على المركبات.. وربط «البوالص» بالمرور

محمد العبدالله (الدمام)
كشف رئيس فريق المبيعات بشركة «علم» -المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة- ماجد الغامدي لـ«عكاظ»، صدور «توجيهات عليا» تسمح باستخدام نظام «باشر» عن طريق شركة «نجم».
وأشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي تدرس حاليا إلزام شركات التأمين بالتأمين على المركبات كافة في السعودية، وربط الشركات بإدارات المرور في مناطق المملكة، إضافة إلى ربط بوالص التأمين بمراكز معلومات المرور، بحيث لا يقتصر التأمين على انتهاء الاستمارة أو بيع المركبة.
وأوضح أن الربط الإلكتروني سيوفر الكثير من المعلومات المتعلقة بوثائق تأمين المركبات سواء تاريخ الإصدار والانتهاء والحصول على المخالفات المرورية.
وأشار إلى أن أسباب ارتفاع أسعار بوالص التأمين بالمملكة متعددة، منها عدم تجديد الوثائق بعد انتهائها؛ نظرا لعدم وجود نظام ينص على الإلزامية، ما يرفع نسبة المخاطرة على شركات التأمين، ونوه إلى أن إلزامية التأمين تمثل إحدى الطرق لخفض تكلفة البوالص في السوق المحلية.
وقال الغامدي: «شركة «علم» التي دشنت نظام «باشر» للمخالفات المرورية والحوادث، الذي بدأ في جدة، تعمل على تطبيقه في مختلف مناطق السعودية، بحيث يستطيع رجال المرور في الشوارع بمجرد مباشرة الحوادث الحصول على جميع المعلومات المتعلقة بالمركبات والسائق ومعرفة الشركات المصدرة لوثائق التأمين».
وأضاف: «نظام «باشر» مربوط بشكل مباشر بمركز المعلومات الوطني، كما أن مباشرة «نجم» للحوادث بواسطة «باشر» سيقود للحصول على البيانات المتعلقة بالمركبات والسائقين وكذلك بوالص التأمين».
وبين أن الخدمات الإلكترونية المقدمة تهتم بتطبيق هذه الخدمة بعيدا عن التشريعات القانونية، إذ أن «علم» تقدم منتجات إلكترونية كغيرها من الشركات التجارية العاملة في السوق.
وأوضح أن الشركة ستأخذ في الاعتبار الإطار القانوني للمنتجات الإلكترونية في الفترة القادمة، بحيث تستخدم الخدمات الإلكترونية بما يتوافق مع الأنظمة المعمول بها. وتابع: «الخدمات المقدمة من شركة «علم» متوافقة مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، وبالتالي فإنها تتوافق مع أنظمة الوزارة، إلا أن الشركة تواجه عوائق في إصدار خدمات جديدة، فمثلا نظام «مسارات» لا يتضمن خدمة إيقاف السيارات، رغم إمكانية توفير هذه الخدمة تقنيا».
وذكر أن شركة «علم» أبرمت اتفاقات مع عدد من الوزارات لتقديم منتجات إلكترونية للمساهمة في إتمام الإجراءات الورقية لمختلف الجهات الحكومية، لافتا إلى أن الشركة وقعت اتفاقية قبل ستة أشهر مع وزارة النقل؛ الأمر الذي ساهم في تسهيل الإجراءات للمستفيدين في الوزارة.

undefined

نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 32 بتاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة علي نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 5/3/1435 هـ بالموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة
اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
استبعاد فرض حد أدنى لأسعار بوالص التأمين
بوليصة تأمين المركبات بين 360 - 400 ريال
شركات تأمين تتهيأ لرفع أسعار بوالص المركبات مطلع العام
مطالب بربط أسعار التأمين على المركبات بسجل الحوادث المرورية

«النقد» تدرس شرعية ربط بوليصة تأمين المركبات بعدد وتكلفة الحوادث