منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

دخول ربط تأمين المركبات بسجل الحوادث حيز التنفيذ.. و1 فبراير مهلة أخيرة للشركات

جريدة المدينة - الثلاثاء 1438/4/19 هـ 2017/01/17 م العدد : 19627

دخول ربط تأمين المركبات بسجل الحوادث حيز التنفيذ.. و1 فبراير مهلة أخيرة للشركات

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
دخل قرار ربط تعرفة التأمين على المركبات بسجلات الحوادث للمستفيدين حيز التنفيذ، بعد عام من دراسة شرعيته وقانونيته منذ يونيو 2016. وحددت مؤسسة النقد السعودي (ساما) مطلع فبراير المقبل مهلة أخيرة للشركات، للرفع بالقرار والعمل بمقتضاه للحد من الارتفاع العشوائي في سوق التأمين، الذي تراوح خلال 5 سنوات بين 200 إلى 300%، بحسب خبراء، في حين تتجه «ساما» تدريجيًا للاستغناء عن تحرير الشريكات وتحويل المبالغ المستحقة للمستفيدين عن طريق آيبان الحسابات البنكية لهم.
وأوضح لـ»المدينة»، المتحدث الرسمي باسم شركات التأمين، عادل العيسى، أن ثمة قرارات تنظيمية اتخذتها مؤسسة النقد في سوق التأمين على المركبات، بما فيها تنفيذ ربط تعرفة التأمين بسجلات الحوادث للحد من الارتفاع العشوائي للأسعار، وتخفيض السعر للمستفيد الأقل حوادث في سجلات المرور، وكذلك تحويل المبالغ المستحقة للمستفيد المتضرر من الحوادث عن طريق آيبان الحسابات البنكية، وأشار إلى أن مطلع فبراير سيكون آخر موعد للرفع من قبل الشركات لمؤسسة النقد والعمل بموجبه.
وعن عدد الشركات التي شرعت في التنفيذ، قال العيسى: الاعتماد قريب، ولم نعمل أي إجراء، أو رفع من الشركات حتى تاريخه، لكن القرار يحظى بقبول وتأييد من الشركات، وكذلك المستفيدون أو العملاء في السوق.
وكانت «المدينة» قد نشرت في 17 يونيو 2016 على لسان العيسى، أن «ساما» تدرس شرعية وقانونية ربط بوليصة التأمين على المركبات بسجلات الحوادث للمستفيدين، لتكون الأسعار بحسب عدد الحوادث السابقة وتكلفتها المالية لتخفيف العبء عن سجلاتهم أقل عرضة للحوادث، وإعطاء دافع للحد منها.
من أبرز القرارات التنظيمية الجديدة لـ «ساما»:
ربط تعرفة التأمين بسجلات الحوادث للحد من الارتفاع العشوائي للأسعار.
تخفيض السعر للمستفيد الأقل حوادث في سجلات المرور.
تحويل المبالغ المستحقة للمستفيد المتضرر من الحوادث عن طريق آيبان الحسابات البنكية.

undefined

نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 32 بتاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة علي نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 5/3/1435 هـ بالموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة
اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
إلزام الشركات بالتأمين على المركبات.. وربط «البوالص» بالمرور
مطالب بربط أسعار التأمين على المركبات بسجل الحوادث المرورية
خلاف بين شركات التأمين و «ساما» على المادة 6 من وثيقة المركبات
«النقد» تدرس شرعية ربط بوليصة تأمين المركبات بعدد وتكلفة الحوادث