منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

عضو شورى: قرار قيادة المرأة السيارة سيادي ولا داعي لمناقشته في المجلس

جريدة الحياة - الأحد 9 أبريل 2017م

عضو شورى: قرار قيادة المرأة السيارة سيادي ولا داعي لمناقشته في المجلس

هوّن عضو بمجلس الشورى السعودي موضوع قيادة المرأة السيارة، مبيناً أنه يعد مسألة اجتماعية وليست قانونية، ولذلك فليس هناك داع لأن يُناقش تحت قبة الشورى، بحسب قوله. وأوضح الدكتور سامي زيدان، في تصريح إلى «الحياة» أن الموافقة على قيادة المرأة السيارة في حاجة إلى قرار سيادي، وأن المجلس معني بتعديل القوانين والأنظمة فقط. وقال: «المسألة هي تقدير ولي الأمر؛ فيما إذا كان الوضع الاجتماعي يسمح بقيادة المرأة أم لا».
وأضاف إن السماح بالقيادة لا يعني الإلزام بها، «فالسماح للمرأة أن تقود سيارة لا يلزمها أن تفعل»، وضرب مثالاً «بعض الرجال يفضلون أن يتولى قيادة سياراتهم سائقون ليرتاحوا هم من إزعاج قيادة السيارة». وطالب زيدان السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة «مثلها مثل قريباتها الخليجيات»، مبيناً أن المعترضات على قيادة السيارة بإمكانهن عدم القيادة.
وكان المتحدث الرسمي باسم مجلس الشورى محمد المهنا، نفى أخيراً صحة إقرار المجلس نظاماً يسمح بقيادة المرأة السيارة في المملكة. وجاء النفي في سلسة من التغريدات التي نُشرت في صفحة المجلس الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وجاء فيها: «أن رئيس المجلس الشيخ عبدالله آل الشيخ لم يُدل بأية تصريحات صحافية لأية وسيلة إعلامية عن الموافقة على قيادة المرأة السيارة».
وقال المهنا: «لم يصرح المتحدث باسم مجلس الشورى بأي حديث عن قيادة المرأة، وشدد على أنه لم يصدر من المجلس قرار بهذا الشأن». يذكر أن ثلاث عضوات في مجلس الشورى قدمن في شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2013 توصية بقيادة المرأة السيارة، ووضعن ستة مسوغات، تشمل جميع المجالات، لكي تكون توصيتهن مبنية على حقائق علمية واجتماعية.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الداخلية رقم 7019 بتاريخ 3 / 7 / 1429هـ بالموافقة علي إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
بيان وزارة الداخلية الصادر فى عام 1411 ه بشأن عدم جواز قيادة المرأة للسيارة
 مجلس الشورى ينفي موافقته على قيادة المرأة
عضوة شورى: المجلس عطل مقترح قيادة المرأة
مطلب قيادة المرأة للسيارة يعود إلى«قبة الشورى»
«الشورى» يناقش تهيئة بيئة مناسبة لقيادة المرأة السيارة
المتحدث الرسمي بالشورى ينفي إقرار نظام يسمح بقيادة المرأة للسيارة