الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون صيغ العقود صيغ الدعاوى

منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي  >>  

الطائف: خطوة لإنهاء 20 ألف معاملة بالدوائر القضائية

علمت «عكاظ» أن دوائر الإنهاء القضائية بمحكمة الطائف والمخصصة بتسريع ومعالجة تأخر صكوك الاستحكامات، بدأت بمراجعة وتدقيق الطلبات التي تقدم بها أصحابها من عامي 1428 و1429، إذ ستجدول أسماؤهم لتحديد مواعيد جلسات الشهود العام الحالي، وهي الخطوة الأخيرة لاستخراج صكوك التملّك لمنازلهم وعقاراتهم.
ووفق إحصائية غير رسمية فإن الملفات التي تنتظر الإنهاء تتجاوز 20 ألف.
وكشفت جولة «عكاظ»، أمس (الأربعاء)، أن المحكمة خصصت ثلاث دوائر لإنهاء صكوك الاستحكامات (الأولى والثانية والثالثة)، أما من تقدموا بطلبات صكوك استحكام بعد عام 1430 فتستكمل إجراءاتهم ثم تحفظ لحين الانتهاء من ملفات عامي 28 و29.
ورصدت «عكاظ» معاناة مواطنين زاد أمد مراجعاتهم، وقفوا في ممرات الانتظار، من بينهم من جاء من الدمام (رفضوا ذكر أسمائهم) لموعد ربط خطابات ردود الجهات الحكومية، مثل الأمانة والإسكان والثروة المعدنية والمالية والأوقاف في الملف، وهذا الموعد حصلوا عليه قبل أشهر، وأحيانا لاستكمال «كروكي» للموقع الذي يستدعي فتح الملف ومعاينته شهورا عدة، فكيف الحال إذا لم يكن الموظف غير موجود فيضطر المراجع إلى موعد جديد.
فيما ذكر آخر أنه جاء من جدة وأمضى 12 عاما يطارد هذا السراب، وغيره حضروا من مكة والباحة، يستحثون الموظفين لإنهاء ملفاتهم والعودة مبكرا قبل خروج أبنائهم من المدارس.
ووصف سالم المالكي وهلال العتيبي ومحمد الزهراني، خطوة تفريغ قضاة ودوائر إنهاء لصكوك الاستحكامات بالمهمة، مشيدين بخطوات وزارة العدل في الآونة الأخيرة.
يذكر أن طلبات حجج استحكام تقدم بها أصحابها منذ 20 عاما وأكثر ما زالوا يبحثون في فلك المراجعة.

undefined

أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء

أخبار مشابهة..