منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الشورى يؤجل التصويت في منح الجنسية السعودية للأجنبية المتزوجة من سعودي

جريدة الجزيرة الأربعاء 05 رمضان 1427 هـ 27 سبتمبر 2006م العدد 12417

خلال جلسته الـ38 برئاسة الدكتور ابن حميد
مجلس الشورى يؤجل التصويت في منح الجنسية السعودية للأجنبية المتزوجة من سعودي

* الرياض - الجزيرة:
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثامنة والثلاثين للسنة الثانية من دورته الرابعة التي عقدها أمس برئاسة معالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد على مشروع مذكرة التفاهم حول مكافحة الجريمة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند، المقدمة من لجنة الشؤون الأمنية وذلك بعد عرض لها قدمه رئيس اللجنة الدكتور بكر حمزة خشيم للمناقشة والتداول بين أعضاء المجلس.
وأبان معالي الأمين العام للمجلس الدكتور صالح بن عبدالله المالك في تصريح أعقب أعمال الجلسة أن المجلس وافق على توصية لجنة الشؤون الأمنية بخصوص الموافقة على مذكرة التفاهم حول مكافحة الجريمة بين المملكة وجمهورية الهند.
كما استكمل المجلس خلال جلسته مناقشة التقرير السنوي لمؤسسة البريد السعودي للعام المالي 1424- 1425هـ المقدم من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، حيث تداول أعضاء مجلس الشورى محتويات التقرير السنوي، وأوضح معالي الأمين العام أن المجلس أرجأ التصويت على توصيات اللجنة المتعلقة بالتقرير لإتاحة المجال لدراسة ملحوظات الأعضاء والاجابة عليها في جلسة قادمة إن شاء الله.
كما درس المجلس طلب سمو وزير الداخلية صلاحية تفويض من يراه من مسؤولي الوزارة منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملة السعودي الأجنبية، وقد أجل المجلس التصويت على هذا الطلب حتى يتسنى للجنة الشؤون الأمنية الاجابة على استفسارات الأعضاء ومداخلاتهم.
وناقش المجلس مشروع قانون (نظام) المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأفاد معالي الدكتور المالك أن مشروع نظام المبيدات في دول مجلس التعاون الذي يناقشه مجلس الشورى هو عبارة عن نظام موحد يراد منه أن يحل محل الأنظمة واللوائح المعمول بها في دول مجلس التعاون، وأن يتفادى التداخل المحتمل في مهمات وزارة الزراعة ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وبعد مناقشات مستفيضة وافق المجلس على التوصيات الست الآتية:
أولاً: الموافقة على نظام (قانون) المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالصيغة المرفقة.
ثانياً: الموافقة على العقوبات المرافقة التي تطبق على مخالفي أحكام نظام (قانون) المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتكون مرافقة للنظام.
ثالثاً: إلغاء لائحة الاتجار في مبيدات الآفات الزراعية الصادرة من مجلس الوزراء ذي الرقم (19) والتاريخ 10-1-1396هـ.
رابعاً: مراعاة اختصاصات الجهات المعنية وصلاحياتها وفقا لما تقضي به الأنظمة والقرارات ذات الصلة عند تنفيذ أحكام هذا النظام.
خامساً: تقوم وزارة الزراعة بإحاطة لجنة التعاون الزراعي والمائي بمجلس التعاون لدول الخليج العربية بملحوظات هيئة الخبراء والجهات المختصة وما يستجد من ملحوظات عند تطبيق النظام لتضمينها إياه عند تعديله.
سادساً: يصدر وزير الزراعة اللائحة التنفيذية للنظام والقرارات المشار إليها في المادة (الخامسة) منه خلال تسعين يوما من تاريخ الموافقة على تطبيقه.

نظام مجلس الشورى
نظام الجنسية العربية السعودية
الشورى ناقش طلب سموه بتفويض من يراه بمنح الجنسية السعودية
الشورى يناقش تفويض وزير الداخلية صلاحيته لمن يراه لمنح الجنسية للأجنبية المتزوجة من سعودي
استحقاق الابن الأجنبي لمواطنة متوفاة من معاشاتها التقاعدية بعد حصوله على الجنسية
حق الجنسية السعودية للرجل دون المرأة
سحب الجنسية لا يتم سوى بضوابط محددة
الشورى يدرس منح الجنسية لزوجة السعودي وأرملته
الشورى يدرس تفويض مسؤولين بمنح الجنسية للمرأة الأجنبية