منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يطالب «رعاية الشباب» ببيان أسباب إخفاقات الاتحادات الرياضية والتوسع في إنشاء منشآتها

جريدة الرياض - الخميس 13 جمادى الأول 1433 هـ - 5أبريل 2012م - العدد 15991

شدد على إعداد برامج للاحتفال باليوم الوطني
«الشورى» يطالب «رعاية الشباب» ببيان أسباب إخفاقات الاتحادات الرياضية والتوسع في إنشاء منشآتها

الرياض عبدالسلام البلوي:
لم تقتنع لجنة الأسرة والشباب بمجلس الشورى بالمبررات التي ذكرها مندوبو الرئاسة العامة لرعاية الشباب ضمن لقائهم مؤخراً وحددوها بضعف الإمكانات المالية، حيث ترى اللجنة أن المشكلة تتجاوز الإمكانات المالية إلى أمور إدارية وفنية يجب معالجتها، مؤكدةً على أن انجازات جميع الاتحادات الرياضية السعودية دون المستوى المطلوب.
وطالبت لجنة الشباب عبر أربع توصيات ضمنتها تقريرها المعد بعد دراستها لأداء الرئاسة من خلال تقريرها السنوي للعام المالي 311432 والمعروض للمناقشة يوم الأحد المقبل، ببيان الأسباب التي أدت إلى تدني نتائج معظم الاتحادات الرياضية في تقريري الرئاسة الأخيرين وما قامت به من حلول للنهوض بمستويات ونتائج تلك الاتحادات وتضمين ذلك في تقريرها القادم.
ودعت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب إلى إعداد الرئاسة للبرامج المناسبة للاحتفال باليوم الوطني للمملكة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية وتوفير الدعم اللازم لذلك.
وترى اللجنة أن من المستجدات على الساحة المحلية الاحتفال باليوم الوطني للمملكة، والرئاسة هي المسؤولة عن البرامج والأنشطة الشبابية، وقد لاحظت اللجنة عدم وجود جهة تقوم بالإشراف على ما يصاحب الاحتفالات من أنشطة شبابية يصل بعضها إلى الإضرار بالمصلحة العامة، ولعدم وجود برامج محددة تستفيد من الطاقة الشبابية في مثل هذا اليوم، وللابتعاد عن الاجتهادات الفردية، تؤكد اللجنة أن على الرئاسة إعداد البرامج المناسبة للاحتفال باليوم الوطني، وإقامتها في المدن الرياضية والملاعب المتوافرة في جميع مناطق المملكة.
وفي التوصية الثالثة شددت لجنة الشباب على التوسع في إنشاء المنشآت الخاصة ببرامج الشباب في جميع مناطق المملكة وتوفير الدعم المالي والإداري لتنفيذها، بحيث لا تقل الطاقة الاستيعابية لكل منشأة عن 500 مشارك، وتوفير الخدمات المساندة كافة لتنفيذ البرامج الشبابية وتوفير الدعم اللازم لذلك.
وجددت لجنة الأسرة والشباب التأكيد على قرار سابق لمجلس الشورى طالب بضرورة ترشيد الإنفاق لعقود الصيانة والنظافة في الرئاسة ومنشآتها الرياضية وإعطاء فرص المنافسة لمؤسسات وشركات أخرى.
وقدّرت ميزانية الرئاسة للعام المالي 311432 بما يزيد قليلاً على مليار و239 مليون ريال خصص للباب الثالث التشغيل والصيانة ما يعادل 30 % من ميزانية الرئاسة، وترى اللجنة أن هذه نسبة كبيرة جداً.

أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/55 بتاريخ 19/10/1407هـ بالموافقة علي النِظام الأساسي للاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية العربية السعودية
أمر ملكي رقم أ/26 بتاريخ 20/3/1432هـ بشأن تقديم دعم لكافة الأندية الأدبية والرياضية بالمملكة