جريدة الحياة - الخميس 30 نوفمبر 2017م


منذ ساعات

جريدة اليوم

الملف الصحفي

عضو«شورى» يطالب بـ«تعيين قاضيات»

 طالب عضو مجلس الشورى الدكتور فيصل آل فاضل بتعيين قاضيات نساء من الكفاءات الشرعية والقانونية، لافتاً إلى أن عدد الوظائف الشاغرة، بحسب تقرير ديوان المظالم، يبلغ 1655 وظيفة بما نسبته 35 في المئة من الوظائف المتوافرة لدى الديوان. جاء ذلك، خلال مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن التقرير السنوي لديوان المظالم للعام 1437-1438هـ، تلاه رئيس اللجنة عبدالعزيز العيسى. (للمزيد)
وقال آل فاضل :”كانت نسبة العنصر النسائي في الوظائف الإدارية ومعاوني القضاة حوالى ثلاثة في المئة فقط، فيما تبلغ نسبة العنصر النسائي في وظائف القضاة «صفراً»، للأسف الشديد، مما لا ينسجم ذلك مع رؤية المملكة 2030، التي من أهدافها تمكين المرأة، واستثمار طاقاتها”. وأضاف :”تحدث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، في مقابلة مع الكاتب توماس فريدمان، التي نشرتها صحيفة نيويورك تايمز، عن أول قاضية في الإسلام. وبالعودة إلى المراجع المختصة، وجدت أن ولي العهد يقصد الشفاء بنت عبدالله، التي عينها الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وجعلها تفصل في المنازعات التجارية والمالية، وكانت بمثابة قاضي محكمة تجارية حالياً، وكانت من القلائل اللاتي عرفن القراءة والكتابة، ومن ثم فإن اختيارها كان لجدارتها وكفاءتها، ولم يمنع كونها امرأة أن تكون قاضية”. وزاد العضو: «اليوم لدينا كفاءات شرعية وقانونية لديهن الجدارة الكاملة لتولي الوظائف القضائية، واقترح على اللجنة أن تعدل توصيتها الأولى لتشمل العنصر النسائي، وزيادة نسبة مشاركة المرأة في العمل القضائي قضائياً وإدارياً».
كما تحدث عن نقطة تتعلق بالتعويض، قائلاً: «إن هناك حاجة إلى مراجعة آلية التعويض المطبقة لدى ديوان المظالم، وخصوصاً في ما يتعلق بالأخطاء الطبية، والتي تنظر من لجان، ويستأنف من قراراتها أمام ديوان المظالم، ومن الضروري أن يتم جبر الأضرار، التي تصيب المتضررين، وخصوصاً الضرر المعنوي، الذي قد يكون أهم من الضرر المادي في الحالات الطبية». وأشار آل فاضل إلى نقطة تتعلق بعدم توفر حوافز كافية للقضاة والحاجة إلى توفير الحوافز الأساسية لهم، كبدل السكن والرعاية الطبية، مؤكداً أن هناك حاجة إلى تحسين أوضاع القضاة، وخصوصاً توفير التأمين الطبي لهم، مقترحاً على اللجنة بلورة توصية تعالج هذا المعوق، الذي ورد في ضمن المعوقات، التي يواجهها ديوان المظالم هذا العام والعام السابق.

undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء

أخبار مشابهة..