جريدة عاجل - الثلاثاء 25 رمضان 1443هـ - 26 أبريل 2022


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

«الأمن العام» يحذر من التسول: جريمة يعاقب عليها القانون

جريدة عاجل - الثلاثاء 25 رمضان 1443هـ - 26 أبريل 2022

جدد الأمن العام، أمس الإثنين، التحذير من التسول باعتباره «جريمة يعاقب عليها القانون».
وأعاد الأمن العام تذكير الجميع بآلية الإبلاغ عن المتسولين، وذلك من خلال الاتصال على الرقم 911 في منطقتي مكة المكرمة والرياض، والاتصال على الرقم 999 في جميع مناطق المملكة.
يأتي ذلك في إطار جهود الأمن العام المتواصلة لمكافحة التسول والتحذير من المتسولين والتوعية بعدم التعاطف معهم، اتساقا مع القواعد النظامية المتعلقة بهذا الشأن.
وينص نظام مكافحة التسول على أنه، يُعاقب كل من امتهن التسول أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده على امتهان التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على (ستة) أشهر، أو بغرامة لا تزيد على (خمسين) ألف ريال، أو بهما معاً.
كما يُعاقب كل من امتهن التسول أو أدار متسولين أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده -بأي صورة كانت- على أي من ذلك ضمن جماعة منظمة تمتهن التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على (سنة)، أو بغرامة لا تزيد على (مائة) ألف ريال، أو بهما معاً. ووفق ذات النظام، تُصادر -بحكم قضائي- جميع الأموال النقدية والعينية التي حصل عليها المتسول من تسوله، أو التي من شأنها أن تستعمل فيه. فإن تعذر ضبط أي من تلك الأموال؛ حكمت المحكمة المختصة بغرامة تعادل قيمتها؛ وذلك مع مراعاة حقوق حسني النية.

مرسوم ملكي رقم (م/ 20) وتاريخ 9/ 2/ 1443هـ بالموافقة على نظام مكافحة التسول
قرار مجلس الوزراء رقم (203) وتاريخ 22/ 4/ 1439هـ بشأن تفعيل مكاتب مكافحة التسول الحالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتحديد مهامها واختصاصاتها في مجال مكافحة التسول

أخبار مشابهة..