منذ ساعات

الملف الصحفي

“الشورى” يناقش زيادة أسعار الدواء والمستلزمات الطبية غدًا

جريدة المدينة - السَّبْت ٢٩ ذو الحجة ١٤٢٩ - الموافق: ٢٧ ديسمبر ٢٠٠٨

“الشورى” يناقش زيادة أسعار الدواء والمستلزمات الطبية غدًا

سهل حمزة - الرياض
يناقش مجلس الشورى بعد غد الأحد تزايد أسعار الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية التي تعوق عمل مستشفى الملك فيصل التخصصي. وأوضحت التقارير السنوية للمستشفى للأعوام المالية 1425/1426هـ - 1426/1427هـ - 1427/1428هـ ان المعوقات التى تواجهه تكمن في تزايد الطلب على خدمات المستشفى التخصصية الدقيقة في ظل محدودية الطاقة الاستيعابية والتى تستقبل ما يزيد عن (31) الف تقرير طبى سنويا يتم قبول (65) في المائة فقط، الامر الذي زاد متوسط مدة الاقامة في المستشفى الى عشرة ايام.
وطالب التقرير بزيادة الطاقة الاستيعابية بنسبة 40% كحلّ فرضته المستشفى من خلال بناء مرافق اضافية لتكون اسرة عناية مركزة او اسرة عادية وغرف عمليات، كما طالب بدعم جهود المستشفى بالحد من قبول الحالات التى لا تستدعي رعاية تخصصية “المستعصية” من المرضى، وإعادة المرضى المقبولين فى مستشفياتهم. واشار الى صعوبة استقطاب الكوادر المتميزة والمحافظة كمعوق لعمل المستشفى عليها حيث شكل الغاء بعض المزايا والبدلات الممنوحة للموظفين السعوديين و10 ساعات من العمل سببا رئيسا في تسربهم وعزوفهم عن الانضمام الى المستشفى مما كان له الاثر في الاطباء فى سعودة الوظائف، وعزا التقرير الحلول المقترحة بزيادة الرواتب والبدلات بصفة دورية وإعادة البدلات التي ألغيت على بعض الفئات والمهن.
وبين التقرير ان تزايد أسعار الأدوية مستمرة بصفة دورية بحيث ان زيادة تكاليف الأدوية خاصة منها السرطان وأمراض جوتشر تكلف سنويا 800 ألف ريال للمريض الواحد، ومن خلال حساب عدد المرضى في المستشفى فإن الحلول المقترحة اتت بزيادة دعم الاعتمادات المالية المخصصة للادوية اللازمة لعلاج الحالات المستعصية.

نظام مجلس الشورى
تجار الأدوية يقودون تكتلاً لرفع أسعار الدواء ... والصحة تتصدى
خفض أسعار الدواء بنسبة 25% ومنع الاحتكار
نظام صارم لتسعير الأدوية
التجارة تحذر من استيراد أو شراء الأدوية عن طريق الانترنت أو البريد
الصحة ترفض رفع أسعار الأدوية المستوردة
أنظمة ولوائح التسعير قديمة وتحتاج إلى المراجعة والتطوير
الصحة لا تسمح بفسح أو تسجيل أي دواء قبل خضوعه للتحليل في مختبر الأدوية
وزير الصحة يوجه بتشكيل لجان للتحقق من سلامة الأدوية بعد فحصها
ضوابط تخص سلامة الدواء
منافع الرقابة على الأدوية
50 ألف ريال غرامة لمخالفي تسعيرة الأدوية الرسمية وسحب الرخصة نهائياً
الصحة الجهة الوحيدة المخولة بالسماح بدخول الأدوية وتنفي ضعف رقابتها