منذ ساعات

الملف الصحفي

«الصحة» تشدّد على عدم صرف الأدوية من دون وصفة طبية

جريدة الحياة الطبعة السعودية - الأربعاء 19 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 15 إبريل 2009م

في تعميم أصدرته لجميع مديرياتها في المناطق... «الصحة» تشدّد على عدم صرف الأدوية من دون وصفة طبية

الرياض - صديق البخيت الحياة//
شددت وزارة الصحة على جميع المرافق الصحية عدم صرف الأدوية إلا بوجود وصفة طبية معتمدة من ذوي الاختصاص، مع ضرورة تشديد الرقابة الدورية للتأكد من التزام الصيدليات بذلك، وتوعدت بإحالة المخالفين إلى تلك التعليمات إلى الجنة للنظر في مخالفات أحكام نظام المؤسسات الصحية الخاصة لاتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم.
وأكدت الوزارة في تعميم أصدرته إلى جميع مديريات الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات ضرورة الالتزام بتطبيق التعليمات المنظمة لصرف الدواء الواردة في نظام مزاولة المهن الصحية.وكانت وزارة الصحة ألزمت جميع الصيدليات الخاصة بوضع لوحة بارزة في مكان واضح يكتب عليها «يحظر على الصيدلي أن يصرف أي دواء إلا بموجب وصفة طبية محررة ومعتمدة من طبيب مرخص»، خصوصاً المضادات الحيوية، باستثناء الأدوية المنصوص عليها في الدليل السعودي للأدوية اللاوصفية، وأن كل دواء له بدائل مسجلة وبأسعار متفاوتة ولها التركيب والفعالية نفسهما. يذكر أن المادة الـ23 من نظام مزاولة المهن الصحية تمنع الصيدلي من صـرف أي دواء إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب مرخص له بمزاولة المهنة في المملكة باستثناء الأدوية التي تحددها الوزارة.
زيادة الكولسترول بنسبة 54 في المئة بين المجتمع السعودي
< كشف المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة في دول الخليج الدكتور توفيق خوجة عن انتشار عوامل الخطورة المهيأة للإصابة بأمراض القلب التاجية لدى المجتمع السعودي، إذ إن ضغط الدم الشرياني زاد بنسبة 26 في المئة، والكولسترول في الدم بـ54 في المئة، والتدخين21 في المئة، والسكري23.7 في المئة، والبدانة 35.6 في المئة، والخمول البدني 80 في المئة.
وأضاف أن الدراسة الوطنية الكبرى عن أمراض الشرايين الإكليلية أظهرت ارتفاع نسبة الإصابة بالمتلازمة الاستقلابية عند احكام العمر 39.3 في المئة، ومعدل إصابة الذكور بها 37.2 في المئة، و42 في المئة لدى النساء، مشيراً إلى أن 6.7 في المئة من الذين يعانون من مرض الشرايين الإكليلية كانوا مصابين من المتلازمة الاستقلابية، و 4.6 في المئة ليسوا مصابين بها.
وذكر أن دراسات إقليمية لشريحة سكانية يتراوح أعمارها من 25 - 65 سنة، أكدت انتشار التدخين بنسبة من 16 - 46 في المئة، وفرط ضغط الدم من 15 - 35 في المئة، وزيادة الوزن والسمنة من 40 - 70 في المئة، والشحوم والدهون من 20 - 45 في المئة، وقلة الحركة 80 في المئة، والسكري من 7 - 25 في المئة.
وأوضح أن عوامل أخطار الأمراض غير المعدية الأساسية تعتبر سبباً رئيسياً مسؤولاً عن 80 في المئة من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب الوعائية والسكتة في العالم، إذ يموت كل عام 4.9 مليون شخص بسبب تعاطي التبغ، و1.9 مليون شخص بسبب قلة النشاط البدني، و2.7 مليون شخص بسبب قلة استهلاك الخضروات والفواكه، و2.6 مليون شخص من جراء زيادة الوزن والبدانة، و7.1 مليون شخص بسبب ارتفاع ضغط الدم، و4.4 مليون شخص نتيجة ارتفاع الكولسترول بالدم.

(أنظر المادة 23 من نظام مزاولة المهن الصحية)
نظام مزاولة المهن الصحية
نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
مطالبات بتفعيل النظام وحظر صرف الدواء بدون وصفة طبية
تقنين صرف المضادات الحيوية والتشديد على الصيدليات
قرار السماح للممرضين بصرف الأدوية يخص مراكز صحية محدودة
الصحة» تصدر تنظيما جديداً يتيح للممرضين صرف الأدوية.. وتحذيرات من خطورة الإجراء
منع أطباء وزارة الصحة من كتابة وصفات علاجية لشرائها من خارج المستشفيات
مطالبات بمراقبة الصيدليات غير الملتزمة
معاقبة كل صيدلي يصرف أي دواء دون وصفة طبية