الوصول السريع

خدمة العملاء المساعدة الذاتية محامون مستشارون صيغ العقود صيغ الدعاوى

منذ ساعات

الملف الصحفي  >>  

ضبط 178 مخالفة لمنع العمل تحت الشمس بجدة ومكة والمدينة

جريدة المدينة - الخميس 6 يوليو 2017م

ضبط 178 مخالفة لمنع العمل تحت الشمس بجدة ومكة والمدينة

زاهد صادق بخش - المدينة المنورة - على العيسى - الرياض
بلغ عدد مخالفات قرار منع العمل تحت أشعة الشمس، والتي تم ضبطها من قبل فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال حملات نفذها في عدد من المناطق 178 مخالفة معظمها في جدة ومكة والمدينة المنورة والرياض.
وكانت فرق التفتيش بفرع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، قد نفذت خلال إجازة العيد حملات تفتيشية على عدد من المنشآت للتأكد من التزامها بإيقاف العمل تحت أشعة الشمس، أسفرت عن ضبط 155 مخالفة.
ورصدت الفرق التفتيشية المشتركة في محافظة الطائف 12 مخالفة خلال قيامها بتنفيذ 6 جولات تفتيشية، فيما قام فريق العمل بمحافظة جدة بـ 9 جولات تفتيشية كشف خلالها عن 123 مخالفة، وبلغ عدد الجولات التفتيشية لفرق العمل بالعاصمة المقدسة 10 جولات رصد خلالها 20 مخالفة، وقامت فرق العمل بمحافظتي الليث والقنفذة بتنفيذ 5 جولات تفتيشية كشفت عن التزام منشآت العمل بتنفيذ قرار منع العمل تحت أشعة الشمس.
ويأتي ذلك في إطار الحملات التي يقوم بها مفتشو فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة لتطبيق قرارات الوزارة المتعلقة بمنع العمل تحت أشعة الشمس أثناء ارتفاع درجات الحرارة حفاظاً على سلامة العمال.
من جانبه ثمن مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية والمشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني جهود مفتشي العمل حيال متابعة منع العمل تحت أشعة الشمس، وقال: «إن حث المنشآت للالتزام بالقرار يأتي ضمن توفير بيئة عمل المناسبة»، سائلا المولى عز وجل دوام التوفيق للجميع.
نفّذت فرق التفتيش بفرع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، خلال إجازة العيد حملات تفتيشية على عدد من المنشآت للتأكد من التزامها بإيقاف العمل تحت أشعة الشمس، أسفرت عن ضبط 155 مخالفة.
كما رصدت «المدينة» في جولتها في الرياض عددا من العمالة يعملون تحت لهيب الشمس في درجة حرارة تعدت 45 درجة مئوية في عدد من الأعمال الإنشائية في أحياء مدينة الرياض.
وكانت وزارة العمل أكدت عبر متحدثها الرسمي خالد ابا الخيل، أن نظام منع العمل تحت أشعة الشمس يطبق على جميع المنشآت من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة 3 مساء . مبينا أن عدم الالتزام بذلك يعرض المؤسسة للعقوبات والغرامات المالية. والتي تبلغ ثلاثة آلاف ريال للعامل الواحد ضد المنشأة التي تشغل العامل خلال هذه الفترة.
إلى ذلك قام قسم التفتيش بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة بحملة تفتيشية على مخالفي قرار العمل تحت أشعة الشمس، والذي دعت إليه وزارة العمل خلال شهر رمضان المنصرم، حيث بدأ تطبيق القرار اعتباراً من 20 رمضان 1438هـ الموافق 15 يونيو 2017م على جميع المنشآت من الساعة الـ 12 ظهرًا إلى الساعة الـ 3 مساء حتى نهاية يوم الجمعة 24 ذو الحجة 1438هـ الموافق 15 سبتمبر 2017م.
وبلغ عدد المخالفات التي تم ضبطها 23 مخالفة منذ بداية تطبيق القرار حتي يوم أمس الثلاثاء وقيمة المخالفة 3000 آلاف ريال تتعدد بتعدد العمالة وتم تحرير عدد 12 إنذاراً لأصحاب الشركات المخالفة للقرار وتستثني من التطبيق عددا من المحافظات في بعض مناطق المملكة نظرًا لاختلاف درجات الحرارة، حيث تنخفض في بعض المحافظات إلى مستويات لا تتطلب حظر العمل في الساعات المشار إليها وسيتم التنسيق مع إمارات المناطق وتحديد مدى الحاجة لتطبيق القرار في مناطق عملهم والمحافظات التابعة لها حسب الظروف المناخية ودرجات الحرارة السائدة في المنطقة خلال فترة المنع.
ويأتي قرار الوزارة والذي ينفذ سنويا في إطار حرص الوزارة على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص والتزامها بتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للعمالة وتجنيبهم ما قد يسبب مخاطر صحية وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية.
ودعت الوزارة أصحاب العمل عند تنظيم ساعات العمل إلى مراعاة ما نص عليه هذا القرار، مشيرة إلى أنها تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة ورفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث.
أبرز أهداف قرار منع العمل تحت أشعة الشمس
توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل المختلفة .
رفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية
حماية العاملين من الحوادث
تحسين وزيادة مستوى الإنتاج

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
20 رمضان.. بدء منع العمل تحت أشعة الشمس
العمل : ضبط 2383 مخالفة عمل تحت الشمس في عامين
عقوبات ضد غير الملتزمين بقرار منع العمل تحت الشمس
«العمل» تضبط 1253 مخالفة لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس