منذ ساعات

الملف الصحفي

فقيه : لا نستطيع خلق فرص وظيفية للمرأة وإنما إحلالها مكان الأجنبية

السعودية -جريدة الجزيرة-  الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 الموافق 24 يناير2012 العدد  14362

فيما أكد وجود 400 ألف طلب وظيفة للسعوديات ..
فقيه : لا نستطيع خلق فرص وظيفية للمرأة وإنما إحلالها مكان الأجنبية

الجزيرة – علياء الناجي :
وعد وزير العمل المهندس عادل فقيه المواطنات السعوديات أنه خلال 6 أسابيع سيتم الوصول إلى سيرهن الذاتية التي بلغت (400) ألف سيرة ذاتية للنساء السعوديات متوفرة على الإنترنت، في حين ربط ذلك باستحداث وزارته لـ (50) مركز لمساعدة المرأة في البحث عن عمل ولتقديم المشورة المهنية لهن.
وأشار فقيه خلال مداخلات خطابه الرئيسي في منتدى التنافسية الدولي السادس مساء أمس إلى أن وزارته مستمرة في عمل التجزئة للمرأة، معتبرا أن إستراتيجية الوزارة في خلق فرص عمل للمرأة السعودية أمر معقد ، مضيفا :»ولا أعتقد أن الوزارة تستطيع حل هذا المشكلة»، مستدركا بقوله :»فالوزارة لديها رأي لإحلال العمالة السعودية مكان الأجنبية، وليس خلق فرص عمل للمرأة»، مشيرا إلى أنه تم البدء بتوظيف السعوديات بالمصانع ولكن القرار لم يتم تطبيقه من قبل أرباب العمل الأمر الذي عده فقيه أمرا يحتاج إلى البت وإيجاد حلول فورية له.
إلى ذلك رد فقيه على إحدى مداخلات الجلسة التي أبدت امتعاضا من تداخل مسؤوليات إيجاد الفرص الوظيفية للمواطنين، قائلا: إن هناك إنشاء مجلس تنسيقي بين عدة وزارات منها «وزارة التخطيط والاقتصاد، مجلس الغرف» لتوحيد الجهود ولتبادل المعلومات ذاتها والقراءة من نفس الورقة والعمل بجهد مشترك.
واعتبر فقيه أن نظام «نطاقات « الذي أطلقته وزارته مؤخرا ليس فيه ظلم للعامل غير السعودي داخل المملكة، مرجئا ذلك إلى وجود خدمة الرسائل النصية التي ستطلقها الوزارة لإرسال العامل المتضرر من منشأته إن كانت ضمن النطاق الأحمر لإرسال سيرته الذاتية للبحث له عن فرص وظيفية قبل انتهاء مدة إقامته.

نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (120) بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية
قرار مجلس الوزراء رقم (63) بشأن التعليم العالي للبنات وبعض الإجراءات النظامية الخاصة بعمل المرأة في القطاعين الحكومي والأهلي
اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة
الوحدة النسائية بأمانة الرياض تبحث تسهيل الخدمات المقدمة لسيدات الأعمال
الشورى يوجه بدراسة وضع آلية أو تنظيم لعمل المرأة في كافة المجالات
القصيبي: وزارة العمل تسعى إلى تنويع وظائف المرأة السعودية
مطالب نسائية بإعادة النظر في بعض القواعد واللوائح المنظمة لعمل المرأة
صندوق الأمير سلطان لتنمية المرأة يطلق جملة برامج لدعم عمل المرأة