منذ ساعات

الملف الصحفي

التقاعد.. آراء.. مطالب “2/2”

السعودية -جريدة المدينة-  الثلاثاء 01 ربيع الأول 1433 الموافق 24 يناير2012 العدد 17807

التقاعد.. آراء.. مطالب “2/2”

بدر أحمد كريم
تكملة للحديث عن أوضاع المتقاعدين، هذه نماذج من الآراء، والمطالب، والمقترحات، أبدؤها برسالة خالد الصياد، وفيها قال: «كلما سَخِن الحديث عن التقاعد والمتقاعدين، وكلما طالَب الغيورون من الكُتّاب، بالتحرك السريع لتخفيض عُمْر تقاعد الموظف، والموظفة، والمعلمة، لإيجاد فرص وظيفية جديدة للشباب والشابات، الذين صاروا ببِطَالتهم المزمنة، عبئا خطيرا على الأمن الاقتصادي، والاجتماعي، أصابَ الموضوعَ بياتٌ جَلِيديٌ طويل.. وبمجرد أن تبدأ الثلوج بالذّوَبَان، تعود بعد فترة لتتجمّد من جديد»، وتساءل: «لماذا هذه الحالة الجليديّة، عندما يتعلّق الأمر بشؤون الموظفين والموظفات؟ لماذا هذا الأخذ والرد غير المنتهي، بين الدوائر المعنية؟ في حين أنّ المسألة بسيطة جدا، ولا تتعدى إقراراً لعُمْرٍ منخفض للتقاعد، مع إقرار بعض الاختيارات التقاعدية، مثل تلك التي توفرها بعض المؤسسات الأهلية، كالشيك الذهبي، وغيره من الاختيارات»، ووصف شروط القروض النقدية، والإسكانية للمتقاعدين بأنـها: «لا تليق أبداً بـهذه الفئة، التي أفنت عمرها في خدمة مؤسسات القطاع العام، أو الخاص»، كما وصفها بأنـها: «مهينة، تماماً مثل غيرها من الشروط، المفروضة على المتقاعدين والمتقاعدات».
أما أبوإكرام فقال: «إنّ كل المتقاعدين ينتظرون بفارغ الصبْر، أيَّ قرار يتعلق بـهم، فهم أفْنَوْا زهرة شبابـهم، في خدمة دينهم ووطنهم ومليكهم، وبعد التقاعد يجدون أنّ البعض يتنكر لـهم»، وتساءل: «أين ردُّ الجميل؟ أين التكريم لهؤلاء المتقاعدين؟»، موضحاً أنه «حتى شركات التقسيط، والبنوك ترفض التعامل معهم، بحجة أنهم متقاعدون، وأحوالهم المادية سيئة بعد التقاعد»، واختتم رسالته بقوله: «الأمل في الله ثم في أبـي متعب، وولي عهده».
المتقاعدون في سفينة تخوض طريقاً صعباً، ويتطلعون إلـى رُبّان ماهر، ينقذهم من الغَرَق، ويوصلهم إلـى بَرِّ الأمان، وهم أحوج ما يكونون إلـى من ينحاز إلى جانبهم، في أجواء الأمن والأمان، التي يعيشونـها في وطنهم، وهم أحد ركائز استقراره، والمحافظون على وحدته، وترابه، والمدافعون عنه، ولن ينصرفوا من ساحة الوطن.

 

تنظيم المؤسسة العامة للتقاعدالصادر بقرار رقم (3) وتاريخ 2/1/1425هـ
الشورى يتابع تفعيل قرارات مكافحة التضخم وربط علاوة غلاء المعيشة بمستويات الرواتب ومعدل التضخم
الشورى يناقش التوظيف والتقاعد وغلاء المعيشة واختبارات القياس
الشورى تناقش عرائض التوظيف والتقاعد في القطاع الخاص وغلاء المعيشة والبديلات
التقاعد توضح شروط الإعالة للاستفادة من المعاش التقاعدي
يـا مؤسسة التقاعد ... أسئلة محيـّرة حول النظام ؟
التقاعد.. آراء.. مطالب