منذ ساعات

الملف الصحفي

الموافقة علي تأسيس قاعدة مركزية لمعلومات الجريمة

جريدة الإقتصادية - الأربعاء 04 جمادى الثاني 1433 هـ. الموافق 25 أبريل 2012م العدد 6771

الرياض: الموافقة علي تأسيس قاعدة مركزية لمعلومات الجريمة

عبيد الله الأنصاري من الرياض
ترأس الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا للأمن الحضري في مدينة الرياض، الاجتماع الثاني للجنة، بحضور الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب رئيس اللجنة العليا، وذلك ظهر أمس، في مكتب أمير منطقة الرياض في قصر الحكم.
وأوضح المهندس إبراهيم السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس مركز المشاريع والتخطيط في الهيئة، أن استراتيجية الأمن الحضري لمدينة الرياض، التي أنجزتها الهيئة بالتعاون والتنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في المدينة، ترتكز على مبدأ تعزيز التكامل بين الجهات التخطيطية والجهات الأمنية بهدف توفير بيئة حضرية آمنة في المدينة، وذلك من خلال دعم جهود الأجهزة الأمنية وتعزيز قدراتها بما يتواكب مع النمو الحضري، الذي تشهده المدينة، ووضع خطة تنفيذية مبنية على المنهجيات والأساليب الحديثة للأمن الحضري يشارك في تنفيذها مختلف الجهات المعنية.
وبيّن المهندس إبراهيم السلطان أن الاجتماع اطلع على الخطة التنفيذية للاستراتيجية، التي اشتملت على مهام إضافية للجهات الأمنية وبرامج خاصة بتحسين البيئة الحضرية في مدينة الرياض، حيث ركزت المهام المتعلقة بالجهات الأمنية على إنشاء القاعدة المركزية لمعلومات الجريمة في المدينة، إضافة إلى تعزيز استخدام نظم الاتصالات والتقنيات الحديثة، وتحسين مستويات التدريب للعناصر الأمنية، وتطوير الإجراءات المتبعة في أعمال هذه الجهات.
كما أكد الاجتماع تنفيذ الجهات التخطيطية لمهامها الواردة في الخطة التي تتمثل في تطبيق "منهجية الوقاية من الجريمة من خلال تخطيط البيئة الحضرية"، وإجراء الدراسات المتخصصة لتقييم المخاطر الأمنية، وتوفير البيئة المناسبة للمشاركة السكانية في دعم الأمن، إضافة إلى تنظيم حملات إعلامية تركز على توعية أفراد المجتمع في اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحماية أنفسهم وممتلكاتهم.
كما أقرت اللجنة العليا تنفيذ مشروع التسجيل السكني لمدينة الرياض، الذي يعمل على ربط معلومات السكان بمواقع سكنهم، ووضع الآليات لتحديث المتغيرات، التي تطرأ عليها، وهو ما من شأنه دعم الأعمال والجهود التخطيطية والأمنية والاجتماعية، وخدمة الأنشطة التنموية في المدينة.
وبين أن الاستراتيجية ركزت على تعزيز الأمن الحضري من خلال تحسين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، عبر مجموعة من الخطط والبرامج، التي تم إعدادها بمشاركة 17 جهة حكومية وخيرية وخاصة، وتهدف إلى تخفيض نسب البطالة ومكافحة الفقر في مدينة الرياض.
وأكد الاجتماع البدء الفوري في تنفيذ هذه الخطط والبرامج بالتنسيق مع كل الأجهزة المعنية.
كما أقر الاجتماع تأسيس غرفة عمليات مشتركة للقطاعات الأمنية والخدمية في مدينة الرياض لضمان سرعة تبادل المعلومات والإحصائيات بين هذه القطاعات، وتوحيد الجهود ورفع مستوى التنسيق فيما بينها، إضافة إلى تنظيم سرعة الاستجابة لجميع البلاغات في المدينة، وبشكل خاص الحالات الطارئة.
من جهة أخرى، حضر الأمير سطام بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض، البارحة حفل سفارة بريطانيا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها، وذلك في منزل السفير في حي السفارات في الرياض.
وكان في استقباله سفير بريطانيا لدى السعودية توم فيليبس وعدد من مسؤولي السفارة، وحضر الحفل عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى السعودية.

نظَام قوات الأمن الداخلي الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم (م/30 ) بتاريخ 4/12/1384هـ
نظام الحراسة الأمنية المدنية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) بتاريخ 8/ 7/1426هـ
انخفاض معدل الجريمة
«الجريمة الوافدة» تنتظر تغليظ العقوبات
الجريمة انخفضت.. والفضل للتدريب بالأمن العام
وزير العدل : لولا الأحكام الشجاعة العادلة ما استطعنا محاصرة الجريمة
«الادعاء العام» يحقق في 18.885 قضية وانخفاض نسبي لمعدلات الجريمة
«الشورى» صادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومكافحة الجريمة المنظمة