منذ ساعات

الملف الصحفي

للمرأة دور في النظام الجديد لـ «المجالس البلدية»

جريدة الحياة - الأربعاء 04 جمادى الثاني 1433 هـ. الموافق 25 أبريل 2012م

منصور بن متعب: للمرأة دور في النظام الجديد لـ «المجالس البلدية»

الدمام – بدر الشهري
أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، أن النظام الجديد للمجالس البلدية تم رفعه إلى مجلس الوزراء بعد درسه من مجلس الشورى، مبيناً أن الدورة المقبلة التي سيتم تطبيقه فيها ستكون مرحلة تجريبية تدرس إيجابياتها وسلبياتها لتطويره، مشيراً إلى أنه ستكون للمرأة دور فيه وفق الضوابط الشرعية.
واعتبر خلال لقاء مع أعضاء المجلس البلدي في حاضرة الدمام أمس، الدور المناط بالمجالس البلدية سيمكّن كل عضو من العمل على تفعيل وتحسين وتطوير ما يقدم من خدمات لأبناء منطقته، من خلال دور التقريب والمتابعة للمجالس البلدية، وسيحدد كم ونوع المشاريع المقدمة، والتأكد من مخرجات المجلس البلدي، وكذلك نقل ما يراه المواطن حول هذه المشاريع. مشيراً إلى أن هذا التفاعل بين المواطن والقطاع البلدي سيحقّق التطور المطلوب.
من جانبه، طالب رئيس المجلس البلدي في حاضرة الدمام حمد العماري، بمنحهم العديد من الصلاحيات وقال: «نتطلع إلى مزيد من الصلاحيات في الرقابة على تنفيذ المشاريع البلدية والخدمية، خصوصاً المشاريع التي تأخر تنفيذها، أو التي لم يتم تنفيذها وفق المواصفات المعدة والشروط المتفق عليها».
إلى ذلك، يدشن وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب، اليوم، 15 مشروعاً تنموياً في المنطقة الشرقية، بينها 13 مشروعاً لإنشاء أنفاق وجسور في مدن الخبر والدمام والقطيف. وتصل كلفة هذه المشاريع إلى نحو بليوني ريال.
وأوضح أمين الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، أن الوزير سيضع حجر الأساس لحزمة من المشروعات التنموية في مدن حاضرة الدمام، ومحافظة القطيف، وهي مشروع نفق طريق الملك عبدالله مع شارع مكة المكرمة في الخبر، بطول 775 متراً، ونفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الخليفة عمر بن الخطاب، بطول 705 أمتار. وكذلك نفق تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الخليفة أبو بكر الصديق في الدمام، بطول 855 متراً.
كما يدشن مشروع جسر طريق الأمير نايف بن عبد العزيز، مع شارع الملك سعود في الدمام، بطول 746 متراً. وجسر طريق الأمير نايف بن عبد العزيز مع شارع الملك خالد في الدمام، بطول 660 متراً.
كما يضع حجر الأساس لمشروع جسر ونفق تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الملك عبدالله في مدينة الخبر، المكون من جسر في اتجاه طريق الملك عبد العزيز، بطول 700 متر، ونفق باتجاه طريق الملك عبدالله، بطول 935 متراً، سينفذ خلال 30 شهراً. فيما يضع حجر أساس لمشروع جسر ونفق تقاطع طريق الأمير نايف بن عبد العزيز مع طريق الخليفة عثمان بن عفان، وطريق الأمير متعب في الدمام، ويتكون المشروع من نفق خرساني يربط طريق الخليفة عثمان بن عفان في طريق الأمير متعب المتجه غرباً بطول 825 متراً، إضافة إلى جسر رابط بين طريق الأمير نايف وطريق الأمير متعب، المتجه جنوباً بطول 1400 متر.
ويضع وزير الشؤون البلدية والقروية أيضاً، حجر الأساس لتقاطع طريق الأمير محمد بن فهد مع شارع الخليفة علي بن أبي طالب في الدمام.
ويبلغ طول النفق 950 متراً، على امتداد طريق الأمير محمد بن فهد. إضافة إلى حجر الأساس لبدء تنفيذ أعمال المرحلة الثانية من مشروع مركز الملك عبدالله الحضاري، الواقع ضمن منتزه الملك عبدالله (الواجهة البحرية في الدمام)، وتشمل أعمال المرحلة الثانية تنفيذ البنية التحتية والخدمات، وتنسيق الموقع العام، وإنشاء مبنى الصالات متعددة الأغراض، وتستمر الأعمال فيه مدة سنتين. وفي القطيف، يضع الوزير حجر أساس لمشروع جسر طريق أُحد، الذي يربط الجزء الشمالي من جزيرة تاروت في مدينة القطيف، بطول 750 متراً، وكذلك حجر أساس لمشروع الجسر البحري الثالث الرابط بين مدينة القطيف وتاروت على الواجهة البحرية المحاذية لطريق الكورنيش، ويبلغ طول الجسر 500 متر. كما يضع حجر الأساس لإنشاء مبنى بلدية القطيف، الذي يقع على أرض مساحتها 28 ألف متر مربع في وسط المحافظة. وسيتكون مبنى البلدية من سبعة طوابق، بمسطحات بناء إجمالية تصل إلى 19ألف متر مربع.

مرسوم ملكي رقم م/5 في 21/2/1397هـ بالموافقة علي نظَام البلديات والقرى
أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ بشأن نظَام مجلس الشورى
القحطاني : نظام المجالس البلدية الجديد في مراحله النهائية
مشروع نظام المجالس البلدية الجديد يدرس في "الشورى"
(الشورى) يواصل مناقشة مشروع نظام المجالس البلدية
الشورى: إقرار توصيات لتحديث نظام المناطق ونظام المجالس البلدية
عضو «شورى»: مشروع نظام المجالس البلدية «يجذب» عجلة التقدم «إلى الخلف»
مناقشة التوجهات الجديدة لمشروع نظام المجالس البلدية الجديد
الأمير منصور بن متعب: نظام المجالس البلدية الجديد سيعالج سلبيات الحالي