منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يطالب «التجارة» بالإسراع في إصدار نظام الغرف التجارية

جريدة الرياض - الأحد 1435/1/6 هـ. الموافق 10 نوفمبر 2013 العدد 16575

«الشورى» يطالب «التجارة» بالإسراع في إصدار نظام الغرف التجارية

الرياض - عبدالسلام البلوي
شددت لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى على أهمية الإسراع في إصدار نظام الغرف التجارية. ورأت عبر توصية لها على التقرير السنوي الأخير لوزارة التجارة أن للغرف التجارية الصناعية دوراً مهماً في تسهيل الأعمال، وتنظيم وتوثيق علاقات العاملين في القطاع التجاري الصناعي، وتعتبرها عاملاً أساسياً في حركة الاقتصاد الوطني وتنمية قطاعاته المختلفة.
وطالبت لجنة الاقتصاد في ثاني توصياتها على التقرير المعروض للمناقشة بعد غدٍ الثلاثاء تضمين تقرير الوزارة معلومات كاملة ومفصلة عن قطاع الصناعة بما في ذلك تقرير عن الاستراتيجية الوطنية الصناعية.
وبررت اللجنة التوصية بأهمية الربط بين الاستراتيجية الصناعية ومحتوى تقرير وزارة التجارة وتقييم مدى تطابق الخطط والمعلومات في التقرير مع الاستراتيجية الوطنية الصناعية.
من ناحية أخرى يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الخامسة والخمسين التي يعقدها غدٍ الاثنين على إمكانية تأسيس شركة البنى التحتية للخطوط الحديدية تملكها الدولة بالكامل، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن آراء الأعضاء على تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 33 1434.

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
أمر ملكي رقم أ/ 45 بتاريخ 29/ 2/ 1434هـ بشأن مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم م/6 بتاريخ 30/4/1400هــ بشأن نظَام الغرف التجارية والصناعية 
قرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 6/4/1374هـ بشأن نظَام اختصاصات وزارة التجارة
اللائحة التنفيذية للنظام
مطالب برفع عدد أعضاء مجلس إدارة غرفة جدة إلى 24 عضو