منذ ساعات

الملف الصحفي

88 ألف منشأة سعودية رفعت أجور عمالتها الوطنية

جريدة الرياض - السبت 16 شعبان 1435 هـ - 14 يونيو 2014م - العدد 16791

88 ألف منشأة سعودية رفعت أجور عمالتها الوطنية

واس - الدمام :
كشف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) عن أهلية 88 ألف منشأة خاصة من مختلف مناطق المملكة للاستفادة من برنامج مكافأة أجور التوطين الذي أطلقه الصندوق مؤخراً ورصد له أكثر من مليار ريال , لتحقيقها زيادة في مستوى أجور العاملين لديها من السعوديين خلال العام الماضي 2013م . جاء ذلك في كلمة لنائب المدير التنفيذي بالصندوق الدكتور عبدالكريم بن حمد النجيدي ألقاها خلال ورشة عمل نظمها الصندوق بمقر غرفة الدمام اليوم , وتهدف للتعريف ببرنامج مكافأة أجور التوطين , بمشاركة رئيس غرفة الشرقية رئيس لجنة الموارد البشرية عبدالرحمن بن صالح العطيشان ، ونائب المدير العام لدعم التوظيف بالصندوق الدكتور منصور بن عبدالعزيز المنصور .
وأوضح الدكتور النجيدي أن الورشة تأتي ضمن حملة موسعة يقوم بها الصندوق للتعريف بهذا البرنامج ، مؤكدا أن الصندوق يتطلع إلى توطين حقيقي ذي إنتاجية ويحقق مصلحة كل من صاحب العمل وطالب العمل على حد سواء ، لافتا إلى أن البرنامج انطلق من قناعة راسخة ، وإيمان بقدرة القطاع الخاص على توفير فرص العمل الجيد ، وإيجاد بيئة عمل مناسبة ومستقرة .
وأشار إلى أن الحد الأعلى للمكافآت هو 50% من قيمة الزيادة في الأجور وبقيمة لا تتجاوز الـ 10 ملايين ريال ، وإلى سقف رواتب لا يتخطى 15 ألف ريال ، بحيث يتم حساب الزيادة في الأجور مقارنة بين الستة أشهر الأولى من العام مع نظيرتها الأخرى في العام ذاته ، مبينا أن ما يتم حاليا هو المقارنة بين مستوى الرواتب في الستة أشهر الأخيرة من العام الماضي (2013) مع الستة الأشهر من العام الجاري (2014) .
ولفت النجيدي النظر إلى أن المدة التي تستغرقها عملية التسجيل والحصول على هذه المكافأة لا تتعدى 5 أيام ، مؤكداً صرف الصندوق مؤخراً لنحو 100 مليون ريال على مؤسسات مؤهلة في المنطقة الشرقية , عاداً ذلك بأنه أقل تقدير يقدمه الصندوق للمؤسسات التي تثق بقدرات المواطن السعودي ، وتسعى لاكتسابه واستقراره مهنيا وعمليا .
من جهته , أفاد نائب المدير العام لدعم التوظيف بالصندوق الدكتور منصور المنصور , أن هذه المكافأة تشمل المسجلين في برنامج حافز وتقدم لطالب العمل تقديراً له على استقراره واستمراره في العمل ، كما تقدم لهم سلسلة من الحوافز التي تشجعهم بعد الخروج من البرنامج على الانضمام إلى سوق العمل والاستمرار فيه .
بدوره , أوضح رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان , أن تنظيم الورشة يأتي في إطار التعاون بين غرفة الشرقية وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) لتعريف مجتمع رجال الأعمال بأنظمة وبرامج وزارة العمل ، وإيضاح أفضل الوسائل والآليات التي تخدم التطبيق الصحيح لهذه الأنظمة والبرامج ، وبما يخدم كافة الأطراف .

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
قرار وزير العمل رقم 4985/1/1/ع بتاريخ 3 /12 / 1432هـ بشأن ضوابط احتساب نسب التوطين للعاملين بعقد عمل لبعض الوقت
لائحة شركات الاستقدام وتنظيم استقدام العمالة للغير وتقديم الخدمات العمالية
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار مجلس الوزراء رقم (107) بالموافقة على إنشاء صندوق لتنمية الموارد البشرية
«العمل» تتيح للمنشآت الداعمة للتوطين نقل العمالة بين فروعها