منذ ساعات

الملف الصحفي

تطبيق لائحة التأمين ضد «التعطل عن العمل» ذي القعدة القادم

جريدة الرياض - السبت 16 شعبان 1435 هـ - 14 يونيو 2014م - العدد 16791

تطبيق لائحة التأمين ضد «التعطل عن العمل» ذي القعدة القادم

مكة المكرمة - هاني اللحياني
وجه وزير العمل عادل فقيه بتطبيق لائحة نظام التأمين ضد التعطل عن العطل في غرة ذي العقدة القادم حيث تعتبر اللائحة مفسرة للنظام ومفصلة لمرافق الوزارة وبقية الجهات الحكومية المعنية. وكشفت اللائحة استثناء عدة فئات من النظام، منهم موظفو الدولة والعمال الخاضعون لنظام العمل وللنظام الموحد لمد الحماية التأمينية، والبحارة والرعاة والمزارعون، وخدم وعمال المنازل والعاملون في الشركات تحت نظام الاستثمار الأجنبي أو أحكام نظام الشركات
وكشف النظام أن التعطل عن العمل يعني كل من فقد عمله لسبب خارج عن إرادته مع قدرته ورغبته على العمل وبحثه عنه بحيث يعوض بمزايا مالية.
وتنسق وزارة العمل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تطبيق النظام بحيث تتولى الأخيرة تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات ودفع التعويض للمستفيدين وإدارة واستثمار الحساب الخاص للنظام على أن تتولى وزارة العمل تحديد الاحتياجات التدريبية والتحقق من المعلومات.
وكشف النظام أن التأمين ضد التعطل عن العمل يشترط فيه أن يكون العامل سعودياً وألا يكون مفصولاً بسبب راجع إليه أو ترك العمل بمحض إرادته وليس له دخل من عمل أو نشاط خاص وقد بلغ الستين من العمر ويكون قادراً على العمل.
وأبان النظام أن الحد الأعلى للتعويض 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى و7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك وتكون المدة القصوى لصرف التعويض للمرة الأولى اثني عشر شهرا متصلة أو منقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق على ألا تزيد هذه المدة عن 12 شهرا خلال كل 24 شهرا متصلة تبدأ من تاريخ أو صرف يتم خلال هذه المدة.
وأوضح النظام وقف التعويض يكون في حالة وفاة المستفيد أو ثبوت دخل شهري خاص له أو أصبح غير قادر عن العمل أو لم يلتزم بالتدريب ولم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، على حد تعبير النظام أو بلغ الستين من العمر، أو غادر المملكة ولم يتقيد بتعليمات النظام.

مرسوم ملكي رقم (م/18) وتاريخ 12/3/1435هـ بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل
النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية 
مرسوم ملكي رقم(م/1 )بتاريخ 5/1/1421هـ بالموافقة علي نظَام الاستثمار الأجنبي
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م/6 )بتاريخ 22/3/1385هـ بالموافقة علي نظَام الشركات
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزير العمل رقم (181/تأمينات) وتاريخ 6/6/1435هـ بشأن الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل
«التأمينات»: نظام التعطل عن العمل «ساند» أمان وظيفي