منذ ساعات

الملف الصحفي

 69% من السعوديين يؤيدون فرض عقوبات للحد من الزواج السياحي

جريدة الرياض - الاثنين 18 شعبان 1435 هـ - 16 يونيو 2014م - العدد 16793

 69% من السعوديين يؤيدون فرض عقوبات للحد من الزواج السياحي

جدة - محمد حميدان
طالب 69 في المئة من المشاركين في استفتاء للرأي أجراه مركز اجتماعي بمدينة جدة وشارك فيه ما يزيد على 4000 مشارك بضرورة سن عقوبات للحد من الزواج السياحي وهو الزواج الذي يقوم به البعض خلالهم سفرهم للسياحة. وفي حين رأى 13 في المئة من بقية المشاركين أنهم لا يؤيدون فرض تلك العقوبات كان رأي بقية المشاركين أن الأمر فيه سعة نوعا ما.
من جهتها تتابع الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج رسائلها التوعوية الموجهة للمسافرين الى خارج السعودية ضد العديد من الظواهر السلبية ومنها ظاهرة الزواج السياحي عبر التحذير من الانقياد لسماسرة ذلك النوع من الزواج مؤكدة خطورة أولئك السماسرة وتفننهم في طرق الإيقاع بضحاياهم إضافة الى أهمية معرفة ضوابط وشروط الزواج في البلد الذي ينوي الشخص منه.
وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عبر رئيس جمعية (أواصر) الدكتور توفيق السويلم أن الجمعية ترعى ما يزيد على 7000 شخص يعيشون في 30 دولة حول العالم . كما تؤكد الدراسات أن معظم زيجات السعوديين من أجنبيات فاشلة في حالات مشابهة وخصوصا إذا كان الدافع وراء الزواج ماديا أو جسديا وتعد المشكلة الكبرى في هذه النوعية من الزيجات الأبناء في حال حصولهم إذ يصبحون عرضة لمشاكل تطال عقيدتهم مستقبلا كما يواجهون مشاكل تربوية وتعليمية ونفسية شتى ناهيك عن ضبابية المستقبل لهم خصوصا في حال كان بلد الام مختلفا في معتقداته الدينية وعاداته وتقاليده الاجتماعية.

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/7 بتاريخ 20/4/1407هـ بالموافقة علي نظَام الأحوال المدنية
قرار وزير الداخلية رقم6874 بتاريخ 20/ 12/ 1422هـ بإصدار لائحة زواج السعودي بغير سعودية والسعودية بغير سعودي
لائحة مأذوني عقود الأنكحة
 تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ ت/ 3236 بتاريخ 2/ 12/ 1428هـ بشأن شروط زواج غير السعودي من سعودية
حول طلب زواج السعوديين من الرجال بالأجنبيات وبالعكس ويطلب فضيلته تفسيراً واضحاً عن جميع الحالات