منذ ساعات

الملف الصحفي

أمير المدينة:نقلة نوعية ومنظومة متكاملة لخدمات النقل العام

جريدة عكاظ - الخميس 13/06/1436 هـ 02 أبريل 2015 مالعدد : 5037

وقع عقدي إدارة البرنامج وتصميم شبكة المترو بقيمة 455 مليونا ..
أمير المدينة:نقلة نوعية ومنظومة متكاملة لخدمات النقل العام

زياد الدمجاني (المدينة المنورة)
وقع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس هيئة تطوير المدينة أمس، عقد إدارة برنامج النقل العام مع ممثل شركة لويس برجر الأمريكية، وعقد تصميم شبكة المترو مع ممثل تحالف شركتي سيسترا وإيجس الفرنسيتين.
وأشار سموه إلى أن مشروع النقل العام بالمدينة المنورة بجميع مكوناته يستهدف إحداث نقلة نوعية في خدمات النقل من خلال منظومة متكاملة تستثمر أحدث الوسائل والتقنيات لخدمة المواطنين والحجاج والمعتمرين وزوار المدينة. ونوه بأهمية استثمار مثل هذه المشاريع الكبرى والتي تعد من الفرص الاقتصادية في نقل وتوطين الخبرات وخلق فرص عمل جديدة لأبناء وبنات الوطن.
ومن جانبه أوضح أمين عام هيئة تطوير المدينة الدكتور طلال بن عبدالرحمن الردادي في مؤتمر صحفي أن العقود المبرمة مع الشركات المتخصصة في مشاريع النقل العام تضمنت ضرورة توطين نحو 20 % من الوظائف في المجالات الفنية والهندسية لتأهيل الشباب السعودي للعمل في مجال النقل العام.
وعن القيمة المالية للعقود التي تم توقيعها أمس قال إنها تبلغ نحو 455 مليون ريال، حيث بلغت قيمة عقد مشروع إدارة عقود النقل العام 374 مليون ريال، و81 مليون ريال لتصميم خطوط المترو.
وأبان أن التكلفة التقديرية لمشروع إنشاء خطوط المترو الثلاثة تقدر بنحو 30 مليار ريال، وهي التكلفة المبدئية التي أقرتها لجنة ثلاثية ضمت وزارة المالية ووزارة الحج وهيئة تطوير المدينة المنورة، متوقعا أن يبدأ تنفيذ خطوط المترو الثلاثة في وقت متزامن، مردفا القول: إلا أن خط المترو الأول سوف يكون هو البداية لتنفيذ مشروع المترو العام في المدينة المنورة، حيث من المتوقع تنفيذه خلال الثلاثة الأعوام القادمة، في الوقت الذي يحتاج فيه تصميم الخطوط الثلاثة إلى نحو 8 سنوات.
وأشار الى أن التنمية الاقتصادية التي من المتوقع أن تتحقق مع برنامج النقل العام سوف تتنوع بين توفير الوظائف للشباب السعودي في مختلف المجالات، وهو بالفعل ما تحقق من خلال الخطوة الأولى التي قامت بها هيئة تطوير المدينة المنورة من خلال توظيف نحو 65 شابا سعوديا وتدريبهم وتأهيلهم للعمل مع الشركة الاستشارية لمشروع النقل العام، مفيدا أن هؤلاء الشباب هم باكورة التوظيف التي انطلقت مع انطلاق العمل في مشروع النقل العام.
وقال إنه سيكون هناك الكثير من الوظائف التي سوف تتاح لشباب وشابات المدينة المنورة في مشروع النقل العام، حيث سوف يكون لشابات المدينة المنورة دور رئيسي وفعال في تشغيل شبكات خطوط المترو في المدينة المنورة، وذلك من خلال غرف التحكم الداخلية والتي يتوفر من خلالها بيئة مناسبة لعمل النساء تتوافق مع الأنظمة والتعليمات المقررة من الجهات المختصة.

مرسوم ملكي رقم م/25 وتاريخ 21/6/1397هـ بالموافقة على نظام النقل العام على الطرق بالمملكة العربية السعودية
 نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/85) بتاريخ: 26/10/1428هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14/9/1434هـ بالموافقة على تنظيم هيئة النقل العام
قرار وزاري رقم (7019) بالموافقة على إصدار اللائحة التنفيذية لنظام المرور
منصور بن متعب ومشعل بن عبدالله يوقعان عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة