منذ ساعات

الملف الصحفي

مؤشر لحوكمة الشركات في السوق السعودية

جريدة الاقتصادية - الأحد 23 جمادى الثاني 1436 هـ. الموافق 12 إبريل 2015 العدد 7853

يطلق بشراكة بين هيئة الاستثمار وجامعة الفيصل وصحيفة الاقتصادية
مؤشر لحوكمة الشركات في السوق السعودية

«الاقتصادية» من الرياض
تنظم جامعة الفيصل، مساء غدا، ورشة عمل بعنوان مؤشر حوكمة الشركات، وذلك لمناقشة معايير مؤشر حوكمة الشركات، بالشراكة بين الهيئة العامة للاستثمار وجامعة الفيصل وصحيفة الاقتصادية.
وتأتي الورشة بحضور الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة، والمهندس عبداللطيف العثمان محافظ الهيئة العامة للاستثمار، وبمشاركة أكثر من 150 من رؤساء مجالس الإدارات والرؤساء التنفيذيين للشركات وأعضاء اللجنة المالية في مجلس الشورى، ومحافظي ورؤساء الهيئات التشريعية والتنظيمية والمهنية والمهتمين بحوكمة الشركات.
من جهته، قال الدكتور عبدالعزيز الوذناني؛ أستاذ المحاسبة المشارك في كلية إدارة الأعمال جامعة الفيصل والمشرف على المشروع، إن المؤشر يهدف لقياس حوكمة الشركات المدرجة في السوق السعودية، ولافتاً إلى أن المؤشر مبني على أفضل المعايير العالمية في حوكمة الشركات، فيما سيقوم مركز أبحاث حوكمة الشركات بكلية إدارة الأعمال -جامعة الفيصل بنشر نتائج التقييم بشكل سنوي اعتباراً من العام الحالي 2015. وبين أنه من المنتظر أن يُسهم المؤشر في نمو السوق السعودية وتطورها وزيادة قدرتها على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية خاصة المؤسسات الاستثمارية، مشيراً إلى أن نظام الحوكمة الجيد أصبح من العوامل الرئيسة التي تستخدم على نطاق واسع لتحديد وتقييم الفرص الاستثمارية والمفاضلة بينها، لاسيما في الأسواق الناشئة.
وأضاف الدكتور الوذناني، أنه خلال السنتين المقبلتين سيتم توسيع نطاق مشروع حوكمة الشركات ليشمل الشركات العائلية، خاصة الشركات الكبيرة منها، حيث إن هذه الشركات تواجه عديدا من التحديات، خاصة بعد رحيل جيل المؤسسين كمشكلة الخلافة، والقدرة على الاقتراض من البيوت المالية لتمويل مشاريعها، والقدرة على استقطاب الكفاءات المؤهلة تأهيلاً عالياً لإدارة هذه الشركات.
وبين أن هذه الشركات تواجه احتمالات الفشل في أعمالها التجارية، إضافة إلى الخلافات العائلية وغياب الاتفاق في الأسرة، مستدركاً لذا فإن نظام الحوكمة الفـــــعال سوف يساعـــــد هـــذه الشركات على تفادي كثير من الإشكاليات.
وأشار إلى أنه من المتوقع توسيع دائرة مشروع مؤشر حوكمة الشركات، ليشمل الوزارات والهيئات والإدارات والمصالح الحكومية، مؤكداً على أن نظام الحوكمة الجيد يُعد أمراً أساسياً لأي منظمة وهو سمة مميزة لكل جهة تعمل بشكل جيد بصرف النظر عن شكلها القانوني. يذكر أن مشروع مؤشر حوكمة الشركات يشارك فيه نخبة من مختصي حوكمة الشركات من كبريات الجامعات العالمية، مثل الدكتور ستيفن دافيز كبير الزملاء في برنامج حوكمة الشركات جامعة هارفارد ودايفد بيتي المشرف على مركز كلاركسن لحوكمة الشركات في جامعة تورنتو الكندية.

النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م/ 30 التاريخ 2 / 6 / 1424 هـ بالموافقة على نظام السوق المالية
مرسوم ملكي رقم(م/1 )بتاريخ 5/1/1421هـ بالموافقة علي نظَام الاستثمار الأجنبي
النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم (م/6 )بتاريخ 22/3/1385هـ بالموافقة علي نظَام الشركات
قـــرار وزاري رقم 167 وتاريخ 12/2/1421هـ بشأن الدليل الإرشادي لأستمرار المؤسسات والشركات العائلية
اللائحة وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس هيئة السوق المالية رقم 1-212-2006 وتاريخ 21/10/1427هـ الموافق 12/11/2006م باعتماد لائحة حوكمة الشركات
قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار رقم (2/74) وتاريخ 12/5/1435هـ بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي وإعادة نشرها
تعميم معالي وزير العدل رقم 13/ت/1609 بتاريخ 12/8/1421هـ بشأن دليل الشركات العائلية