منذ ساعات

الملف الصحفي

«الجوازات»: 50 ألفاً غرامة و6 أشهر سجناً للمعتمرين المتأخرين عن المغادرة

جريدة عكاظ - الثلاثاء 10/08/1437 هـ 17 مايو 2016 مالعدد : 5448

«الجوازات»: 50 ألفاً غرامة و6 أشهر سجناً للمعتمرين المتأخرين عن المغادرة

حذرت المديرية العامة للجوازات القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة من التأخر عن المغادرة بعد انتهاء مدة التأشيرة الممنوحة لهم، حتى لا تطبق بحقهم عقوبات الغرامة التي تصل إلى 50 ألف ريال والسجن لستة أشهر والترحيل.
ودعت في بيان أصدرته أمس (الإثنين) الجميع إلى التقيد بالمدة المحددة في التأشيرة التي قدموا بموجبها والالتزام بوقت المغادرة للعودة إلى أوطانهم مصحوبين بالسلامة بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسكهم بيسر وأمن وأمان؛ كي لا يقعوا في مخالفة نظام الإقامة بالمملكة.
وأكدت أهمية دور المواطن والمقيم النظامي في عدم القيام بنقل أو تشغيل أو إيواء المعتمرين المتأخرين عن المغادرة أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم تؤدي إلى بقائهم داخل المملكة، وحذرت من يقوم بتلك المخالفات ستطبق بحقه عقوبات الغرامة التي تصل إلى 100 ألف ريال والسجن لستة أشهر والترحيل إن كان المخالف وافدا مع تعدد الغرامات بتعدد المخالفين.
وطالبت شركات ومؤسسات خدمات المعتمرين إلى سرعة إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي معتمر عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامتهم ومن يتأخر في الإبلاغ ستطبق بحقه غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال.
كما حذرت أصحاب المنشآت من تشغيل المخالفين لنظام الإقامة وأن من يقوم بذلك ستطبق بحقه عقوبات الغرامة المالية التي تصل إلى 100 ألف ريال وحرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات والتشهير بالمنشأة والسجن للمدير المسؤول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافدا، وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين.

undefined

النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/3/2 بتاريخ 19/1/1358هـ بإصدار نظام الجوازات السفرية
النظام وفقًا لآخر تعديل - أمر ملكي رقم 17/2/25/1337 بتاريخ 11/9/1371هـ بشأن نظام الإقامه
النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 58 بتاريخ 28 / 12 / 1425هـ بالموافقة علي نظام نقل الحجاج إلى المملكة وإعادتهم إلى بلادهم
غرامات بـ 3.74 مليون ريال والسجن في حق مخالفي أنظمة حج هذا العام
«الجوازات»: زمن قياسي لإنهاء إجراءات دخول المعتمرين.. ومخالفو الأنظمة لا يعذرون بـ «الجهل»