منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى» يحسم ملف التأمين الصحي.. الأربعاء المقبل

جريدة اليوم الأحد 06 صفر 1438 هـ الموافق 6 نوفمبر 2016 العدد 15850

«الشورى» يحسم ملف التأمين الصحي.. الأربعاء المقبل

يصوت مجلس الشورى في جلسته الأربعاء المقبل على عدد من القرارت المهمة في المجال الصحي، حيث من المقرر أن يتم حسم ملفات خفض أسعار الأدوية والتأمين الصحي للمواطنين وتفعيل الملف الطبي.
وخلال الجلسة، ستعرض اللجنة الصحية برئاسة د. عبدالله العتيبي وجهة نظرها بشأن التوصيات الإضافية التي قدمها أعضاء المجلس، وسيتم الكشف عن أسباب رفض بعضها وتبني الآخر، ثم يفتح المجال أمام أصحاب التوصيات الإضافية لعرض مبرراتها، ليصوت المجلس على إقرارها أو رفضها.
وطالب أعضاء بالمجلس في توصياتهم لوزارة الصحة، بضرورة حفز أطباء الأسرة والمجتمع مادياً ومعنوياً للعمل في المراكز الصحة الأولية، ومساواتهم بالاستشاريين في المستشفيات لاستقطاب الأطباء والطبيبات السعوديين.
كما دعت بعض التوصيات إلى الإسراع في حصول الأسر السعودية على التأمين الطبي، وضرورة خفض أسعار الأدوية من خلال محاربة أساليب الاحتكار بأنواعه، وإنشاء شركة عامة للخدمات الصحية مملوكة للدولة تدار بأسلوب تجاري واقتصادي، واعتماد الإجراءات الفنية التقنية والإدارية والمالية لتفعيل الملف الطبي الموحد للمواطنين.
من جهة أخرى، يبدأ وفد مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس الدكتور خالد بن عبدالله السبتي غدا زيارة رسمية إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، وذلك في سياق دعم العلاقات البرلمانية الثنائية وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. وسيلتقي وفد المجلس خلال الزيارة بعددٍ من كبار المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين في الحكومة والبرلمان الألماني، وذلك في إطار دعم وتعزيز العلاقات بين المملكة وجمهورية ألمانيا الاتحادية في شتى المجالات، لاسيما التعاون والعمل الثنائي المشترك على الصعيد البرلماني وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية بين البلدين. كما تعد الزيارة امتداداً للعلاقات المتينة التي تجمع بين المملكة وألمانيا.
ويضم الوفد أعضاء المجلس الدكتور فالح الصغير والدكتور فايز الشهري والدكتورة ثريا العريض. وأكد رئيس وفد مجلس الشورى الدكتور خالد السبتي أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية في تنمية وتطوير العلاقات مع الدول الشقيقة والصديقة، منوهًا بالدور الرائد للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية والأمن والسلم الدوليين، وبدور المجلس في إطلاع البرلمانيين في الدول الشقيقة والصديقة على مواقف المملكة من مختلف القضايا الدولية وجهودها الرامية إلى تعزيز الأمن والسلم الدوليين.

النظام وفقا لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م/11 بتاريخ 23/3/1423هـ بالموافقة على النظام الصحي
مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 1/5/1420هـ بالموافقة على نظام الضمان الصحي التعاوني
قرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 5/3/1435 هـ بالموافقة على تغطية المركبات الحكومية بالتأمين الإلزامي من خلال الوثيقة الموحدة للتأمين على المركبة
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني الصادرة بقرار وزير الصحة رقم (23/460/ض) وتاريخ 27/3/1423 هـ
اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93) وتاريخ 11/3/1435هـ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35/ض) وتاريخ 16/4/1435هـ
وثيقة الضمان الصحي التعاوني المقرة في جلسة رقم (93 ) وتاريخ 11/3/1435 هـــ المعتمدة بموجب القرار الوزاري رقم (9/1/35 /ض ) وتاريخ 16/4/1435 هـــ
 
مصادر : مشروع لتشديد الرقابة على شركات التأمين الصحي