جريدة الوطن - الأربعاء 16 مايو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

مجلس الوزراء يعتمد قواعد ممارسة مهمات وظائف وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين

جريدة الوطن - الأربعاء 16 مايو 2018 ‫

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قصر السلام بجدة، على قواعد ممارسة مهمات وظائف وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين بعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (2 ـ 16/ 39/ ت) وتاريخ 24/ 7/ 1439.
وثمن مجلس الوزراء اعتماد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية «برنامج تطوير القطاع المالي 2020»، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 الذي يسعى إلى تطوير القطاع المالي وزيادة كفاءته وتعزيزها وتحفيز الادخار والتمويل والاستثمار.
ونوه بإعلان صندوق الاستثمارات العامة عن انعقاد مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2018 خلال الفترة من الـ23 وحتى الـ25 من أكتوبر المقبل في الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، وبرئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بعد النجاح الذي حققته المبادرة العام الماضي بمشاركة أكثر من 3800 مشارك من 90 دولة.
وعبر خادم الحرمين الشريفين في مستهل الجلسة عن خالص التهاني لشعب المملكة ولجميع شعوب الأمتين الإسلامية والعربية بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، سائلا المولى -عز وجل- أن يعين الجميع على صيامه وقيامه، وأن يتقبل من الصائمين والقائمين والمعتمرين والزوار صالح أعمالهم، وأن يجعلهم من عتقائه من النار، وأن يعيد الشهر الكريم على الجميع بالخير والبركات.
جاهزية الاستعدادات
اطمأن الملك سلمان على جاهزية الاستعدادات ومستوى الخدمات التي وفرتها الدولة عبر مختلف القطاعات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بخدمة المعتمرين والزوار في هذا الشهر المبارك، وقال «نحمد الله -عز وجل- على ما أنعم به على المملكة من نعم كثيرة في مقدمتها نعمة الأمن والاستقرار، وخدمة الإسلام والمسلمين، وشرف خدمة الحرمين الشريفين، وتحقيق الراحة والطمأنينة لقاصديهما».
وأطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مضمون الرسالة التي تسلمها من أخيه أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وفحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه بدولة رئيس الوزراء في ماليزيا مهاتير محمد.
عاصمة الإعلام العربي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، أن مجلس الوزراء اطلع إثر على جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وتطورات الأحداث على الساحة الدولية، ورحب مجلس الوزراء بقرار وزراء الإعلام العرب في دورته العادية التاسعة والأربعين التي عقدت في القاهرة باختيار الرياض عاصمة للإعلام العربي 2018/ 2019.
عواقب خطرة
بين العواد أن مجلس الوزراء أعرب عن رفض المملكة قيام الإدارة الأميركية بنقل سفارتها إلى القدس، مجددا التأكيد على أن هذه الخطوة تمثل انحيازا كبيرا ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس، والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي، وتمثل تراجعا كبيرا في جهود الدفع بعملية السلام، مبينا أن حكومة المملكة سبق أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة لما تشكله من استفزاز لمشاعر المسلمين حول العالم.
إدانة شديدة
أعرب المجلس عن إدانة المملكة الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، مشددا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه وقف العنف وحماية الشعب الفلسطيني الشقيق، ومجددا التأكيد على ثوابت المملكة تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها للأشقاء الفلسطينيين في استعادة حقوقهم المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
وجدد مجلس الوزراء إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للحوادث الإرهابية التي وقعت في العراق وأفغانستان والصومال وإندونيسيا وفرنسا، وقدم العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومات وشعوب تلك الدول الشقيقة والصديقة مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا موقف المملكة الثابت ضد كل أعمال الإرهاب والتطرف، ووقوفها إلى جانب الدول الشقيقة والصديقة في محاربة الإرهاب الذي يهدد الأمن والاستقرار في جميع أنحاء العالم.
تأييد الانسحاب الأميركي
جدد مجلس الوزراء تأييد المملكة وترحيبها بالخطوات التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب حيال انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي، وإعادة فرض للعقوبات الاقتصادية على إيران التي استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عليها، للاستمرار في أنشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة، خاصة من خلال تطوير صواريخها الباليستية ودعمها للجماعات الإرهابية، وشدد المجلس على أمل المملكة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفا حازما وموحدا تجاه إيران وأعمالها العدائية المزعزعة لاستقرار المنطقة ودعمها للجماعات الإرهابية، خاصة حزب الله وميليشيا الحوثي ودعمها لنظام الأسد الذي ارتكب أبشع الجرائم ضد شعبه، والتي أدت إلى مقتل أكثر من نصف مليون من المدنيين، بما في ذلك استخدام الأسلحة الكيميائية.
وأفاد العواد بأن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها.
تعاون فني وعلمي
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب التونسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني والعلمي في مجال الأرصاد الجوية والمناخ بين الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية والمعهد الوطني للرصد الجوي في الجمهورية التونسية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
تفاهم سياحي
فوض مجلس الوزراء رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الإندونيسي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة في جمهورية إندونيسيا، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
تقارير سنوية
اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقارير سنوية لكل من: وزارة الصحة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، وهيئة الرقابة والتحقيق، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة العامة للموانئ، وصندوق التنمية الزراعية، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.
وافق مجلس الوزراء على تعيين وترقيتين بالمرتبتين الـ15 والـ14
01 ـ تعيين مرزوق بن مبيريك بن بريك الحربي على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الـ15 بوزارة الداخلية.
02 ـ ترقية الأمير مشعل بن مشاري بن سعود بن فرحان إلى وظيفة (مستشار لشؤون المناطق) بالمرتبة الـ14 بوزارة الداخلية.
03 ـ ترقية محمد بن أحمد بن عبدالكريم العليوي إلى وظيفة (رئيس كتابة عدل) بالمرتبة الـ14 بوزارة العدل.

 undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - أمر ملكي رقم أ/ 13بتاريخ 3/3/1414 هـ  بشأن نظام مجلس الوزراء
مرسوم ملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ بالموافقة علي نظَام الوزراء ونواب الوزراء و موظفي المرتبة الممتازة

أخبار مشابهة..