جريدة المدينة - الثلاثاء 29 مايو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«الشورى» أقر نظام «التحرش» في جلسة سرية واشتمل على 8 مواد

جريدة المدينة - الثلاثاء 29 مايو 2018 ‫

كشفت نائب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى الدكتورة مستورة الشمري لـ»المدنية» عن أن نظام «التحرش» الذي أقره المجلس في جلسة سرية أمس، اشتمل على عدة عقوبات تتضمَّن: عقوبة السجن بحيث لا تزيد عن سنتين وغرامة 100 ألف ريال وهذه العقوبة أو بهاتين العقوبتين وذلك للمرة الأولى، و السجن 5 سنوات وغرامة مالية تقدر بـ 300 الف ريال او بكليهما في حال تكرار فعل التحرش.
وقالت إن هذه العقوبات تشمل الجنسين الذكر أو الأنثى دون تفرقة، مشيرة إلى أن الجريمة تشمل القول أو الفعل أو التلميح مبيِّنة أن هناك 3 جهات اشتركت في إعداد النظام: وزارة الداخلية والنيابة العامة ووزارة العدل.
وكان المجلس أقر مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش واتخذ قراره بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مشروع النظام، الذي أعدته وزارة الداخلية بناءً على الأمر السامي الكريم ورفعته الوزارة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله ويتكون مشروع النظام من ثماني مواد، ويهدف إلى مكافحة جريمة التحرش، والحيلولة دون وقوعها، وتطبيق العقوبة على مرتكبيها، وحماية المجني عليه، وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة.
تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين وجه وزارة الداخلية بإعداد هذا النظام نظرًا لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف، وضرورة سن نظام يجرم ذلك، ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال.
تقييم تجربة هيئة المدن الاقتصادية

استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لهيئة المدن الاقتصادية للعام المالي 1437 /1438هـ.
وطالب مجلس الشورى في هذا الشأن هيئة المدن الاقتصادية بتقييم تجربة هيئة المدن الاقتصادية وتنظيماتها كنموذج الشراكة المتوازية بين القطاع الخاص والدولة للاستفادة منها في إدارة المناطق الاقتصادية الجديدة. وطالب المجلس في قراره هيئة المدن الاقتصادية بتقديم ما اتخذته تجاه مدينة المعرفة الاقتصادية لمساعدتها من تحقيق أهدافها، وتقديم دراسة مفصلة عن الآلية المقترحة لإدارة مشروعات مدن المطارات بما يتفادى الازدواجية ولا يحيدها عن أهدافها.
ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى الاهتمام بالمساهمة في نماء الاقتصاد المعرفي الوطني وإعطائه الأولوية عند تطوير المدن الاقتصادية.
«التطبيقات» لرصد مخالفات الحياة الفطرية
طالب مجلس الشورى الهيئة السعودية للحياة الفطرية بتفعيل استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية خصوصًا في مجال التوعية والإبلاغ عن المخالفات والعقوبات. واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1437 /1438هـ.
ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى سرعة إنشاء شرطة بيئية تغطي جميع مناطق المملكة لحماية البيئة والحياة الفطرية، وتضمين تقاريرها القادمة مبادراتها وما اتخذته من إجراءات لتحقيق أهداف رؤية المملكة (2030).
مقترح بإنشاء هيئة لتطوير المحتوى الإعلامي
ناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1437/ 1438هـ، تلاه رئيس اللجنة الدكتور فايز الشهري.

وطالبت اللجنة في توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس وزارة الثقافة والإعلام بالتنسيق مع الجهات المعنية بالثقافة والسياحة والترفيه بتقديم خطة عمل تتحدد من خلالها طبيعة الدور الذي ستظل مضطلعة به في خدمة الثقافة.
كما طالبت اللجنة بتوفير الدعم المالي لتمكين الوزارة من الوفاء بمسؤولياتها والارتقاء بأدائها في مختلف القطاعات التابعة لها. وطالبت اللجنة في توصياتها الوزارة بتضمين تقاريرها القادمة رصدًا لما تم بشأن مبادرتها في برنامج التحول الوطني 2020 مشفوعًا بمؤشرات قياس للأداء. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش اقترحت إحدى عضوات المجلس إنشاء هيئة لتطوير المحتوى الإعلامي مشيرة إلى إن الإعلام السعودي لم يتطور محتواه ولم يواكب تطور الوسائل وتنوع أدوات النشر.

جابر المالكي ـ الرياض

 undefined

النظام وفقاً لاخر تعديل - أمر ملكي رقم (أ/91) بتاريخ 27/8/1412هـ  بشأن نظَام مجلس الشورى
مرسوم ملكي رقم (م/52) وتاريخ 15/11/1434 هـ بالموافقة على نظام الحماية من الإيذاء

أخبار مشابهة..