جريدة الوطن - الإثنين 9يوليو 2018 ‫


منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

العمل تدرس احتساب نسب التوطين بـ 70% بالأنشطة الـ 12

جريدة الوطن - الإثنين 9يوليو 2018 ‫

أعادت وزارة العمل دراسة آلية احتساب نسب التوطين في منافذ البيع في الـ 12 نشاطاً اقتصادياً المشمولة بالتوطين لتصبح نسب السعودة الجديدة المطروحة 70% بدلاً من 100%، وذلك في مسودة الدليل الإرشادي الخاص بالقرار الذي اطلعت عليه «الوطن» بعد تحديثها، فيما تباينت آراء الخبراء بين منطقية النسب الجديدة خصوصاً بعد تذبذب سوق العمل في القطاعات المشمولة بنسب السعودة، وبين مجاملة الوزارة للقطاع الخاص في ظل تزايد نسب بطالة الشباب.
بطالة الشباب أهم
انتقد الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري في حديثه لـ»الوطن»، المسودة الجديدة التي تنوي خفض نسب التوطين، في الوقت الذي كان يجب على الوزارة أن تعمل لحل موضوع بطالة الشباب، حيث إن معدل بطالة الشباب في ارتفاع، مشيراً إلى أن بهذا الإجراء كأن موضوع البطالة المتزايد لا يعنيها بقدر ما يعنيها مصالح القطاع الخاص.
شكل مقلق
أشار العمري، إلى أنه في حال طبق القرار فإن الوزارة تتعامل مع موضوع البطالة بشكل مقلق وأضعف من اللازم، حيث إن 83% من العاطلين هم شباب من سن 12 إلى 34 وأكثر من 53% العاطلين من حملة الشهادات الجامعية، لافتاً إلى أن أكثر من 72% من العاطلات من حملة الشهادات الجامعية.
غير منطقي
أضاف الخبير الاقتصادي، بأن مجاملة القطاع الخاص في ظل بطالة الشباب أمر غير منطقي، وقد تتأخر الوزارة في معالجة موضوع البطالة، وهذه الوظائف المشمولة بالسعودة من الأولى أن يعمل بها العاطلون من حملة الشهادات الثانوية والبالغ عددهم 311 ألفا من الجنسين، وهي فرص عمل ممتازة بالنسبة لهم نظراً لمحدودية الوظائف المتاحة لهم.
أجور السعوديين
طالب العمري برفع معدل الأجور للسعوديين في القطاع الخاص إذا كانت هذه الوظائف ودخلها غير مناسب للسعوديين، مبيناً أن كثيرا من دول العالم لديها حدود دنيا لمواطنيها أعلى من الحدود للعمالة الوافدة مثل أستراليا، ولم تعترض منظمة العمل الدولية ولا مجالس حقوق الإنسان، مشدداً على ضرورة أن تعود الوزارة للمربع الأول وإعادة الحياة إلى استراتيجية التوطين التي دخلت الأدراج ولم تخرج بعيداً عن برنامج نطاقات.
التغيير الراديكالي
أوضح أستاذ الهندسة الصناعية المساعد بجامعة جدة المهندس جميل كتبي، أن برنامج الإحلال قائم، وكان لا بد من التدرج من البدء، لافتاً إلى أن الدراسة المطروحة تؤكد أن التغيير الراديكالي قد يكون مضراً بالاقتصاد.
الموارد البشرية
قال كتبي: «نتمنى أن يكون هناك تقنين بنوعية الموارد البشرية التي سيتم جذبها، فمن لا يضيف قيمة للاقتصاد المحلي لا نحتاجه حالياً، ولا يتم جذب أي كفاءة خارجية إلا بعد الإعلان عنها داخلياً، وإذا لم يستوف العدد المطلوب، يسمح للمنشأة باستقطاب هذه الكفاءات الخارجية».
توطين الوظائف
أشار أستاذ الهندسة الصناعية، إلى أن برنامج توطين الوظائف والذي تعمل عليه جامعة جدة مع المحافظة، سيسهم في خفض نسبة الباحثين عن العمل عبر ربطهم مباشرة مع المنظمات المحلية، كما أن «هدف» لديها منصة توظيف يطمح منها أن تساهم في ربط العرض والطلب بسوق العمل السعودي.
القرار الوزاري
حرصاً من وزارة العمل على توفير فرص العمل المحفزة والمنتجة والمستقرة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق المملكة، ورفع مستوى مشاركتهم في التنمية، كان وزير العمل والتنمية الاجتماعية السابق علي الغفيص، أصدر القرار الوزاري رقم 95296 القاضي بقصر العمل في منافذ البيع لـ 12 ناشطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات، سعياً من الوزارة لتمكينهم من فرص العمل وزيادة معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص.
شمول القرار
بينت الوزارة أن القرار يشمل كل منفذ بيع يزاول أحد الأنشطة الواردة بالقرار الوزاري رقم 95296 وإذا كان يزاول نشاطاً إضافياً مشتركاً متجانساً آخر لم يشمله قرار التوطين يعتبر مطالبا بالتوطين.
ولفتت إلى أن كل منفذ بيع قائم بذاته يكون وجوده مستقلاً أو غير قائم بذاته ضمن مجمع تجاري، من أحد الأنشطة الواردة بالقرار الوزاري رقم 95296 بتاريخ 11/5/1439 فإنه ملزم بالتوطين.
وأبانت الوزارة أن من الشروط توطين نسبة الـ 70% من إجمالي الوظائف التي نص الدليل الإرشادي على توطينها على ألا يقل عدد السعوديين في المنفذ عن موظف سعودي واحد.
المخالفات والغرامات
شددت الوزارة على أنه في حال تم رصد وجود أي من العاملين الوافدين خلال ساعات العمل يعمل لوحده في منفذ البيع أو زادت نسبة الوافدين في المهن التي نص الدليل على توطينها عن 30% فسوف يتم تحرير مخالفة للمنشأة من قبل المفتشين كما تنص عليه أنظمة الوزارة.
وبينت العمل بأنه لا يسمح بأي حال من الأحوال ممارسة النشاط التجاري لجميع الأنشطة دون تواجد موظف سعودي على الأقل بشكل دائم في منفذ البيع.
الخطة الزمنية لتطبيق القرار
1 / 1 /1440هـ
محلات السيارات والدراجات النارية
محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية
محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز
محلات الأواني المنزلية
1/ 3 / 1440هـ
محلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية
محلات الساعات
محلات النظارات
1 / 5 / 1440هـ
محلات الأجهزة والمعدات الطبية
محلات مواد الإعمار والبناء
محلات قطع غيار السيارات
محلات السجاد بكافة أنواعه
محلات الحلويات

undefined

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم 792 بتاريخ 22 /2 /1436هـ بشأن تنظيم العمل عن بعد
قرار مجلس الوزراء رقم (264) بالموافقة على اللائحة التنفيذية لضبط أعمال تفتيش العمل وتنظيمها
قرار وزارة العمل رقم 1/ 1/ 2474/ ع بتاريخ 10/ 8/ 1432هـ بشأن آلية احتساب عمل المرأة عن بعد في نسب توطين الوظائف السعودية

أخبار مشابهة..