جريدة المدينة - السبت 2رجب 1440هـ - 9 مارس 2019م


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«العمل» تتأهب لتدريب وتوظيف 45 ألفًا من مستفيدي الضمان

جريدة المدينة - السبت 2رجب 1440هـ - 9 مارس 2019م

قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الاستعانة ببيوت خبرة ومؤسسات متخصصة من أجل تدريب 45 ألفًا من مستفيدي الضمان الاجتماعي وإدخالهم إلى سوق العمل عبر برامج التدريب المنتهية بالتوظيف، من خلال مشروع «تطوير برامج تدريبية وتأهيلية لمستفيدي الضمان الاجتماعي»، الذي يهدف إلى تهيئة المستفيدين من الضمان للدخول إلى سوق العمل لإيجاد فرص وظيفية، ببرامج تستهدف تدريب 45 ألف مستفيد خلال مدة المشروع منتهية بتوظيف 40 ألفًا على الأقل بوظائف مناسبة لمؤهلاتهم، وذلك من قائمة مستهدفة تقدر بأكثر من 600 ألف مستفيد. وتسعى الوزارة إلى توفير دراسة تحليله وتفصيلية شاملة للوضع الحالي لسوق العمل وحصر فرص التوظيف، ودراسة مماثلة لمستفيدي الضمان القادرين على العمل من حيث قدرتهم على العمل والمهارات والخبرات السابقة.. ومعرفة أجدى وأفضل الطرق لتسكين المستفيدين من الخدمات الاجتماعية في الوظائف المتوفرة.
آلية عمل المشروع
بناء وتقديم نموذج تشغيلي وعملي لتنفيذ مبادرة تطوير برامج تدريبية وتأهيلية مبتدئة أو منتهية بالتوظيف للمستفيدين من منظومة الخدمات الاجتماعية، حيث إن النماذج التشغيلية وخطط العمل ستساهم في بناء نظام التمكين الإلكتروني، التابع لوكالة الضمان بالوزارة.
تزويد الوزارة بـ 80 مدير حالة قابلة للزيادة والنقص حسب سير العمل، لإدارة المشروع موزعين على مكاتب الضمان الاجتماعي في المملكة أو أي مكاتب أخرى تراها الوزارة مناسبة.
إدارة الحالات ابتداء من تأهيل المستفيدين وانتهاء بالتعاقد الوظيفي وفترة التجربة وتسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أو وزارة الخدمة المدنية.
متابعة وتطوير أداء المستفيدين الذين تم توظيفهم خلال فترة التجربة.
مراقبة شاملة للتدريب والتوظيف والجودة، وتوفير تقارير تفصيلية بشكل آلي بنتائج التدريب والتوظيف بشكل دوري للوزارة، وأن يتم نقل المعرفة من الطرف الثاني إلى الأول والمساهمة باستدامة المشروع عن طريق مساهمة موظفي الوزارة بالعمل.
غرس قيم الإنتاج ودور المواطنين جميعًا في تحقيق الرؤية.
المشاركة المجتمعية والاستفادة من الممكنات الحكومية المتوفرة.
دراسة وتحليل بيانات المستفيدين من حيث القدرة على العمل والخبرات السابقة والمهارات والقدرات وتوزيعهم الجغرافي.
العمل على نظام إدارة الحالات والمشاركة في تطويره.
تحقيق الاستدامة للمشروع عن طريق الاستفادة من النماذج والآليات المطورة بالمشروع ونقل المعرفة لتمكين فريق المشروع بالوكالة من تحقيق الفائدة المرجوة منه.
المدة الزمنية لخطوات تنفيذ المشروع
خلال شهر.. دراسة وتحليل بيانات المستفيدين من حيث القدرة على العمل والخبرات السابقة والمهارات والقدرات وتوزيعهم الجغرافي.
خلال شهرين.. بناء وتقديم مقترح لتنفيذ مبادرة تطوير برامج تدريبية وتأهيلية مبتدئة أو منتهية بالتوظيف للمستفيدين من منظومة الخدمات الاجتماعية.
خلال 9 أشهر.. إدارة الحالات ابتداء من تأهيل المستفيدين وانتهاء بالتعاقد الوظيفي وفترة التجربة وتسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أو وزارة الخدمة المدنية لسنة 2019.
خلال 12 شهرًا.. إدارة الحالات ابتداء من تأهيل المستفيدين وانتهاء بالتعاقد الوظيفي وفترة التجربة وتسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أو وزارة الخدمة المدنية لسنة 2020.
خلال12 شهرًا أخرى.. إدارة الحالات ابتداء من تأهيل المستفيدين وانتهاء بالتعاقد الوظيفي وفترة التجربة وتسجيل الموظفين في التأمينات الاجتماعية أو وزارة الخدمة المدنية لسنة 2021.
شهر أخير.. يتم في هذه المرحلة المراجعة النهائية لكل وثائق المشروع والتحقق من كل عمليات الاستدامة وضمان نقل المعرفة بشكل صحيح، وقدرة موظفي الوكالة المعنيين على ادارة وتشغيل المشروع بشكل ملائم وصحيح، وتحقيق كل أهداف ومخرجات ومراحل المشروع.

سعيد الزهراني - الطائف

undefined

نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم : م / 45 بتاريخ: 7 / 7 / 1427هـ
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ

أخبار مشابهة..