جريدة عاجل - الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ - 18 أكتوبر 2020م


منذ ساعات

جريدة عاجل

الملف الصحفي

«هيئة المواصفات» تعلن 6 تعديلات جوهرية على لائحة أدوات ترشيد استهلاك المياه

جريدة عاجل - الأحد 1 ربيع الأول 1442هـ - 18 أكتوبر 2020م

أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وجود 6 تعديلات جوهرية على اللائحة الفنية لأدوات ترشيد استهلاك المياه، وذلك في إطار جهودها لتقنين استهلاك المياه بالمملكة من خلال توفير منتجات مرشدة لاستهلاك المياه ومواكبة متطلبات السوق السعودي وتعزيز القدرات الصناعية الوطنية.
وأشارت هيئة المواصفات –خلال ورشة عمل للمصنعين والمستوردين حول اللائحة الفنية لأدوات ترشيد استهلاك المياه (المحدثة)- انَّ التعديلات تضمنت التالي: تعديل الجدول (أ) في الملحق رقم (1) والخاص بتحديد «معدل الحد الأقصى للتدفق في أدوات ترشيد استهلاك المياه»، حيث أقرت المواصفات السعودية تعديل الحد الأقصى وإضافة الحد الأدنى للاستهلاك لبعض المنتجات.
كما تضمنت التعديلات إضافة منتجات منظمات معدل التدفق للمياه لتمكين المستهلك من ترشيد استهلاك المياه دون استبدال خلاط المياه، وتحقيق الوفر في المياه مع الحفاظ على كفاءة أداء المنتج.
كذلك تضمنت التعديلات إضافة منتجات صناديق الطرد للمراحيض الشرقية، واشتملت التعديلات أيضًا على تعديل الجدول (ب) في الملحق رقم (1) التدفق الاسمي (Qnom) لأدوات ترشيد استهلاك المياه، بتعديل الحدود القصوى والدنيا للمنتجات بالإضافة إلى تعديل معدل كفاءة استهلاك المياه للمراحيض ذات التدفق الثنائي، وإضافة معدلات كفاءة الاستهلاك لكل من صناديق الطرد للمراحيض الشرقية ومنظمات معدل التدفق للمياه.
وأشارت المواصفات السعودية إلى أنّ التعديلات اشتملت على تعديل الملحق رقم (2) الخاص بالمواصفات القياسية، بإضافة المواصفة رقم (SASO EN 246) الخاصة بـ «الأدوات الصحية : المواصفات العامة لمنظمات معدل التدفق»، وتحديث رموز التعريفة الجمركية بما يتوافق مع المنصة الإلكترونية للمواصفات السعودية (سابر) والمنصة الإلكترونية للهيئة العامة للجمارك (فسح).
ودعت الهيئة كل المهتمين والموردين للاطلاع على هذه اللائحة وجميع اللوائح الفنية المعتمدة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.

النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م/34 بتاريخ 24/8/1400هـ بالموافقه علي نظام المحافظة على مصادر المياه
التنظيم وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم 216 بتاريخ 17/6/1431هـ بالموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة
قرار وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني رقم 12/2/ و/ دف بتاريخ 22/5/1421 هـ بالموافقة على مهام ومسئوليات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
قرار مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في اجتماعه رقم (146) الذي عقد بتاريخ 15/6/1435هـ باعتماد عدد من المواصفات القياسية السعودية
اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة الزراعة والمياه رقم 62044 وتاريخ 1 /7/ 1409هـ بشأن اللائحة التنفيذية لنظام المحافظة على مصادر المياه الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 وتاريخ 24 /8/ 1400هـ

لائحة علامة الجودة للهيئة العربية للمواصفات والمقاييس
لائحة شهادة المطابقة للهيئة العربية للمواصفات والمقاييس

أخبار مشابهة..