جريدة المدينة - الخميس 7 شعبان 1443هـ  - 10 مارس 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

تطبيق قرار التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية .. لأول سنتين

جريدة المدينة - الخميس 7 شعبان 1443هـ - 10 مارس 2022

ينتظر أن تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع البنك المركزي السعودي "ساما" تطبيق قرار التأمين على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من تاريخ بداية العقد، وربطها مع عقد التوسط لاستقدام العمالة المنزلية بمنصة " مساند " ، ويتوقع ان يتم ذلك خلال شهر .
الوزارة وضعت اللمسات النهائية على قرار التأمين على عقود العمالة المنزلية وربطها بشركات التأمين في منصة "مساند" بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من بينها البنك المركزي ووزارة الداخلية ، ويتوقع أن يتم تطبيق القرار خلال شهر على عقود الاستقدام الجديدة .
وبحسب المادة السادسة من لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم، يلتزم عامل الخدمة المنزلية بتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد، وأن يتبع أوامر صاحب العمل، وأفراد أسرته، المتعلقة بتنفيذ العمل المتفق عليه، وألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع، بالإضافة إلى المحافظة على ممتلكات صاحب العمل، وأفراد أسرته، وألا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن، وأن يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص، الذين في المنزل، التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه وألا يفشيها إلى الغير.
وكان مجلس الوزراء قد وافق في شهر مايو 2021 على ما رفعه وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، بشأن إعداد صيغة للتأمين على العمالة المنزلية بما يضمن حقوق صاحب العمل والعامل، وتتضمن التوصيات التي وافق عليها مجلس الوزراء ما يلي:
- التأمين على عقد العمالة المنزلية، لأول سنتين من تاريخ بداية العقد على أن يكون التأمين بعد ذلك اختياريًا لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.
- إقرار صيغ نماذج وثيقة التأمين وفقًا لما هو منصوص عليه في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.
- تحديد خطوات إصدار الوثيقة التأمينية وشرائها وآلية دفع أقساطها.
ومن المنتظر أن يحقق هذا القرار العديد من المنافع لصاحب العمل والعامل، مثل: تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي بديل في حال الوفاة أو العجز عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة، وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي، وتعويضه في حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل. كما يسهم القرار في تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث.
كما سيحقق القرار العديد من المكاسب مثل زيادة جاذبية سوق العمل السعودي، وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول، ، تحسين العلاقة التعاقدية، تقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة المنزلية مما سيساهم في خفض الأسعار و ضمان الحقوق لجميع الأطراف، إضافة إلى زيادة الالتزام من قبل أصحاب المصلحة.

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم (70273) وتاريخ 11 /4/ 1440هـ باعتماد اللائحة التنفيذية وملحقاتها لنظام العمل الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (310) وتاريخ 7/9/1434 هـ بالموافقة على لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم
تعميم غرفة الشرقية رقم 1026/210/3501000 بتاريخ 2/11/1435 هـ بشأن أتمتة جميع الإجراءات الخاصة باستقدام الأفراد وفقاً لرؤية برنامج العمالة المنزلية عن طريق نظام مساند

أخبار مشابهة..