جريدة المدينة - الإثنين 16 صفر 1444هـ - 12 سبتمبر 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«نزاهة» تنسق مع «الموارد الحكومية»

جريدة المدينة - الإثنين 16 صفر 1444هـ - 12 سبتمبر 2022

كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد»نزاهة» أنها تعمل بالتعاون مع المركز الوطني لنظم الموارد الحكومية من أجل تعزيز الشفافية في العقود والمنافسات الحكومية ومكافحة الفساد، وتحسين الإنتاجية ورفع كفاءة التشغيل والإنفاق. وبحسب الضوابط فإن النظام الموحد للموارد الحكومية UGRP يعمل في إطار نظام إلكتروني موحد شامل للأنظمة المالية والموارد البشرية والمشتريات وسلاسل الإمداد ويهدف إلى تسهيل وتسريع الإجراءات والمرونة في تطويرها وتحقيق الشفافية ودعم اتخاذ القرار، وتوفير تقارير تفصيلية دقيقة وحديثة من كافة الجهات، ويعتمد في تصميمه الهيكلي على النموذج الهجين (Hybrid)، ويكون نظاما أساسيا إلكترونيا (مركزيا) يخدم جميع الجهات الحكومية المشمولة في الميزانية العامة للدولة ويعمل البرنامج من خلال عدة خطوات مهمة تهدف إلى الارتقاء بالأداء وزيادة الشفافية ومكافحة الفساد .
وسيعــمل على تمكين ودعم جميع الجهات الحكومية من خـلال منصة تهدف إلى توحيــد إجراءات الأعمال (المالية، والمـوارد البشرية، والمـشتـريات وسلاسـل الإمـداد) كـما سيؤثـــر بشكل إيجابي عـلى مجـموعة واسع مـــن أصـــحـــــــاب الـعــلاقــــة والــمـستفيدين سواء مـــن مــوظــفي القــــطــاع الــحـــكـــومـي أو مـــوظـــفـــي الـقـــطـــاع الـخاص أو المواطنين والمقيمين.
التقارير الحكومية الدقيقة
ويرجع العمل بهذا النظام إلى تعدد الحلول والتقنيات المختلفة والتكاليف المتزايدة نتيجة لتعقيد الأنظمة المستخدمة وغياب التقارير الحكومية الدقيقة والمتسقة وانخفاض جودة البيانات بسبب العمليات وإجراءات الأعمال غير المنظمة .
ويستهدف النظام توفير بيانات دقيقة تمكن المستفيدين من اتخاذ قرارات أفضل وأسرع وأكثر موثوقية عبر منصة واحدة بدلا من استخدام أنظمة متعددة وبالتالي تقليل الأخطاء وفترات الانتظار.
ويحقق النظام مجموعة من الفوائد منها تحسين الإجراءات التشغيلية للوظائف المالية والمحاسبية وتوفير أدوات فعالة للرقابة والتخطيط وعمليات صنع القرار في جميع الجهات الحكومية وتحسين التقارير المالية والإدارية من خلال توفير المرونة لإعداد تقارير الأداء حسب المناطق الجغرافية أو مراكز التكلفة المختلفة.
8 مزايا للنظام الموحد للموارد الحكومية
-الوصول إلى بيانات الموظفين التفصيلية
-تمكين الجهات الحكومية من تقديم بيانات دقيقة للرواتب والتعويضات
- تزويد إدارة الموارد البشرية ببيانات دقيقة حول أداء موظفي الحكومة
- رفع كفاءة عمليات الموارد البشرية في الجهات الحكومية.
- إدارة العقود والتعميدات بشكل مركزي وموحد
- تحسين عملية إعداد التقارير
-رفع كفاءة الإنفاق من خلال القوة الشرائية المشتركة
-رفع درجات الشفافية في عقود الموردين والمواد وعمليات التسعير

أمر ملكي رقم أ/ 65 بتاريخ 13/ 4/ 1432هـ بشأن إنشاء "الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد"
أمر ملكي رقم أ/ 181 بتاريخ 11/ 9/ 1432هـ بالموافقة على اللائحتين المالية والوظيفية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
مرسوم ملكي رقم م/36 بتاريخ 3/6/1433هـ بالموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد
قرار مجلس الوزراء رقم 43 بتاريخ 1/ 2/ 1428هـ بالموافقة علي الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد

أخبار مشابهة..