جريدة المدينة - الأربعاء 9 ربيع الأول 1444هـ - 5 أكتوبر 2022


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«التأمينات» 70 % انخفاض في إصابات العمل

جريدة المدينة - الأربعاء 9 ربيع الأول 1444هـ - 5 أكتوبر 2022

كشف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محمد بن طلال النحاس عن ارتفاع عدد المستفيدين في فرع الاخطار المهنية إلى 8.5 مليون مستفيد، فيما انخفضت إصابات العمل بنسبة 70%. جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس للسلامة والصحة المهنية والذي يقام حالياً في الرياض
وشدد في الجلسة الحوارية الأولى تحت عنوان «استعراض جهود المملكة في مجال السلامة والصحة المهنية»، على عناية المملكة وحرصها على حماية العاملين وضمان سلامتهم عبر سن مجموعة من الأنظمة والقوانين بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة لضمان السلامة المهنية في مقرات العمل.
وأضاف أن فرع الأخطار المهنية يقدر عدد مستفيديه بأكثر من 8.5 مليون مستفيد كما يضمن الفرع تقديم العناية الطبية للمصابين بإصابات العمل والأمراض المهنية.
كما استعرض محافظ التأمينات الاجتماعية جهود المؤسسة في تعزيز السلامة والصحة المهنية، اذ استحدثت نظاماً إلكترونياً يقوم على أتمتة جميع مراحل عمليات الرقابة على التزام المنشآت باشتراطات السلامة، كما أصدرت أول كتاب معايير للسلامة والصحة المهنية بالإضافة إلى دليل إرشادي لتنفيذ تعليمات السلامة المهنية في أماكن العمل.
وبيَّن النحاس أن إصابات العمل انخفضت بنسبة تتجاوز 70% ما بين عامي 2009 و 2021م.
وأكد الالتزام بتعزيز كفاءة عمليات المراقبة على التزام المنشآت باشتراطات السلامة،
وتفعيل الشراكة مع الجهات ذات العلاقة وتوظيف الذكاء الاصطناعي كأحد الحلول المستقبلية لتعزيز وقياس صحة بيئات العمل والانتقال نحو الحلول الرقمية في عملية التقييم الذاتي والإلكتروني للمنشآت.

النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظَام التأمينات الاجتماعية
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية

أخبار مشابهة..