جريدة عكاظ - الأربعاء 18 ذو القعدة 1444هـ - 7 يونيو 2023


منذ ساعات

جريدة عكاظ

الملف الصحفي

«هيئة المحامين»: إحالة عددٍ من منتحلي مهنة المحاماة إلى النيابة العامة

جريدة عكاظ - الأربعاء 18 ذو القعدة 1444هـ - 7 يونيو 2023

أحالت الهيئة السعودية للمحامين أمس (الثلاثاء)، عدداً من منتحلي مهنة المحاماة غير المقيدين في جدول المحامين الممارسين إلى النيابة العامة؛ لتقديمهم خدمات قانونية لأفراد تحت مسميات وهمية لمنشآت قانونية، في مخالفة صريحة لنظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، الذي ينص على أنه «يشترط فيمن يزاول مهنة المحاماة أن يكون اسمه مقيداً في جدول المحامين الممارسين».
وأشارت الهيئة إلى أن خدمة الرصد المهني بموقع الهيئة الإلكتروني أسهمت في التصدي للمنتحلين من خلال استقبال البلاغات ضد منتحلي المهنة والمخالفين لأحكام نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، والتي تستهدف الهيئة من خلالها توفير الحماية المهنية لمهنة المحاماة، وتمكين وتعزيز دور المحامي، والاستعانة بتقنية المعلومات للحد من عمليات الانتحال المهني.
يذكر أن الهيئة قد أسست مركزاً للرصد المهني؛ بهدف لرصد أي من الوقائع التي يشتبه في احتوائها على مخالفة نظام المحاماة ولوائحه التنفيذية، والمساهمة في تطبيق أحكام النظام على المخالفين، وإحالتهم للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنها، مهيبة بأهمية التحقق من صحة بيانات المحامين عبر (دليل المحامين) في موقعها الإلكتروني قبل إجراء التعاقد معهم.
وأكدت الهيئة أن هذا الإجراء يأتي ضمن أولويات مبادرات الهيئة الإستراتيجية لحماية مهنة المحاماة من الانتحال، وتعزيز اقتصاديات المهنة، والحد من هدر عوائدها.

النظام وفقا لأخر تعديل - نظــام المحـامـاة الصادر بالمرسوم الملكي الرقم م/38 التاريخ 28 /7/ 1422هـ
اللائحة وفقًا لآخر تعديل - قرار وزارة العدل رقم (4649) وتاريخ 8/ 6/ 1423هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 38 وتاريخ 28/7/1422 هـ
قرار مجلس الوزراء رقم (317) وتاريخ: 8-7-1436هـ بشأن الموافقة على تنظيم الهيئة السعودية للمحامين

أخبار مشابهة..