جريدة المدينة - الأربعاء 17 ذو الحجة 1444هـ - 5 يوليو 2023


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الموارد البشرية وثيقة العمل الحر لا تؤثر على الضمان

جريدة المدينة - الأربعاء 17 ذو الحجة 1444هـ - 5 يوليو 2023

أكدت وزارة الموارد البشرية عدم تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي، وقال حساب العناية بالمستفيدين أن حصول المستفيد على وثيقة العمل الحر لا يؤثر عند دراسة نتيجة الأهلية، لأن الضمان الاجتماعي المطور يعتمد على عدم بلوغ الحد المانع لاستحقاق المعاش.
و رداً على استفسار طالبة تتساءل حول إمكانية حصولها على الضمان وهي مطلقة، قال إن المطلقة التي ليس لديها أبناء يتم دراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفقاً لمعايير الاستحقاق، وبإمكانها التسجيل عبر البوابة الإلكترونية «منصة الدعم والحماية الاجتماعية».
وعن تأثير دعم «ريف» على الضمان الاجتماعي، أوضح حساب العناية بالمستفيدين أنه يؤخذ في عين الاعتبار كافة أنواع الدخل سواء «راتب شهري أو عائد من التجارة» بجانب إجمالي الدخل غير المكتسب والذي يشمل «الإعانات الحكومية باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة».
شروط استحقاق الضمان المطور
- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيماً إقامة دائمة في المملكة.
- يستثنى شرط الجنسية من «المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.
- أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريالاً لكل فرد.
- الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، واستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
- ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.
- إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

النظام وفقًا لآخر تعديل - مرسوم رقم م/ 45 تاريخ 7/7/1427 هـ بالموافقة على نظام الضمان الاجتماعي
النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
قرار صندوق تنمية الموارد البشرية رقم (13/ 2020) وتاريخ 19/ 9/ 1441هـ باعتماد آلية وضوابط برنامج الدعم المالي للمتعطلين من ممارسي العمل الحر
قرار صندوق تنمية الموارد البشرية رقم (257) وتاريخ 11/ 9/ 1441هـ باعتماد آلية وضوابط برنامج "دعم العمل الحر" للعاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات
قرار صندوق تنمية الموارد البشرية رقم (39 /23 /D) وتاريخ 6/ 2/ 1439هـ بإيقاف العمل بالقرار الإداري رقم (38 /126 /D) وتاريخ 19/ 12/ 1438هـ واعتماد آلية وضوابط برنامج دعم العمل الحر

أخبار مشابهة..