جريدة المدينة - الخميس 26 شعبان  1445هـ - 7 مارس 2024


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

«التأمينات»: 3 شروط للإعفاء من الغرامات

جريدة المدينة - الخميس 26 شعبان  1445هـ - 7 مارس 2024

حدَّدت المؤسسة العامَّة للتأمينات، ثلاثة شروط للاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات للمنشآت، تشمل نشوء المديونية قبل صدور القرار، وتقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني، وسداد كامل الاشتراكات؛ للاستفادة من نسبة الإعفاء.
ودعت «التأمينات الاجتماعية» جميع أصحاب العمل ممَّن ترتَّبت عليهم غرامات؛ بسبب تأخير سداد الاشتراكات أو الغرامات المترتِّبة على ارتكاب المخالفات، إلى الاستفادة من هذه المبادرة، والحصول على إعفاء كامل من هذه الغرامات، من خلال التقدُّم عبر حساب المنشأة في منصَّة «تأميناتي أعمال»، عبر خطوات يسيرة، وفي بيئة رقمية متكاملة.
وسبق أنْ أطلقت التأمينات مبادرة المخالفات الصفرية التي قدَّمت تسهيلات في قواعد فرض الغرامات المنصوص عليها في المادة (62) من نظام «التأمينات الاجتماعية»، والمادة (25) من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، وتضمَّنت التسهيلات التدرُّج في فرض المخالفات التأمينية، وعدم إيقاع الغرامات عند اكتشافها للمرَّة الأولى، وإعطاء المُهل النظامية لتعديل المخالفات دون إيقاع أية غرامات.
وأطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخَّرًا مبادرة الإعفاء من غرامات التأخير، وغرامات المخالفات الموجَّهة لأصحاب العمل والمنشآت.
ويأتي ذلك ضمن جهود المؤسسة لتصحيح واقع المنشآت المخالفة، وتسوية المديونيات، وتخفيف الآثار المالية، إضافة إلى تعزيز مبدأ الالتزام التأميني الذي من شأنه ضمان الحفاظ على حقوق المشترك، وصاحب العمل.
وبيَّنت المؤسسة أنَّ هذه المبادرة تستمر لمدة ستة أشهر، ابتداءً من 3 مارس 2024م، وتستهدف تخفيف أعباء المنشآت التي تترتَّب عليها غرامات، سواءً بسبب التأخير في سداد الاشتراكات، أو بسبب ارتكاب المخالفات، وتشجيعها على تصحيح أوضاعها لتحقق الالتزام التأميني من خلال إعفائها من هذه الغرامات بنسبة 100%، شريطة سداد كامل الاشتراكات المستحقَّة.
الاستفادة من المبادرة
فترة المبادرة 6 شهور.
سداد كافَّة الاشتراكات المستحقَّة.
تصحيح واقع المنشآت المخالفة.
تسوية المديونيات وتخفيف الآثار المالية.
تعزيز مبدأ الالتزام التأميني.
تخفيف أعباء المنشآت.

النظام وفقاً لآخر تعديل - المرسوم الملكي رقم م/33 بتاريخ 3/9/1421 هـ بالموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم 128/ تأمينات بتاريخ 25/ 10/ 1421هـ بالموافقة علي اللوائح التنفيذية لنظام التأمينات الاجتماعية

أخبار مشابهة..