جريدة المدينة - الأربعاء 3 رمضان  1445هـ - 13 مارس 2024


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

3 جهات لدراسة زيادة الدعم المالي لذوي الإعاقة

جريدة المدينة - الأربعاء 3 رمضان  1445هـ - 13 مارس 2024

صدرت موافقة الجهات العُليا على إجراء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دراسة بالتنسيق مع وزارة المالية وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، لزيادة الدعم المالي الموجَّه للأشخاص ذوي الإعاقة، والرفع عمَّا يتطلَّب من إجراءات.
وتضمَّنت الموافقة أنْ تتحمَّل الدولة ضريبة القيمة المُضافة المترتبة على البرامج الاجتماعية والمهنية المقدَّمة من القطاع غير الحكومي للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتضمَّنت كذلك مواءمة المؤسسة العامَّة للتدريب التقني والمهني البرامج التدريبية؛ لتتناسب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعلى كل من يمارس تقديم البرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة تصحيح أوضاعه بما يتوافق مع اللائحتين الجديدتين (اللائحة التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الأعاقة، واللائحة التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة) خلال مدة لا تتجاوز (سنتين)، على أنْ يتقدَّم إلى وزارة الموارد البشرية بخطة لتصحيح أوضاعه خلال مهلة أقصاها (ستة) أشهر من تاريخه.
وتضمَّنت اللائحة الجديدة للبرامج الاجتماعية والمهنية شروط البرامج، بحيث يكون البرنامج المهني معتمدًا من الجهة الحكومية المختصة، ويساهم في تمكين الشخص ذي الإعاقة من العمل والكسب المشروع، وألَّا تتجاوز مدة البرنامج المهني (ثلاث) سنوات، وتهيئة البيئة المناسبة والترتيبات التيسيرية لتدريب ذوي الإعاقة، وأن تكون هناك معايير واضحة لاجتياز البرنامج المهني.
أمَّا اللائحة التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، فقد تضمَّنت الشروط والمتطلَّبات والمعايير؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات لهذه الفئة.
دعم ذوي الإعاقة
دراسة زيادة الدعم المالي
الدولة تتحمَّل قيمة ضريبة القيمة المضافة
مواءمة برامج التدريب مع احتياج ذوي الإعاقة
تصحيح أوضاع العاملين بالمجال
3 سنوات حد أقصى للبرنامج المهني

النظام وفقاً لآخر تعديل- مرسوم ملكي رقم م/37 بتاريخ 23/9/1421هـ بالموافقة على نظام رعاية المعوقين
مرسوم ملكي رقم (م/ 28) وتاريخ 22/ 5/ 1429هـ بالموافقة على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
التنظيم وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (266) وتاريخ 27-5-1439هـ بإنشاء هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة والموافقة على تنظيمها
قرار مجلس الوزراء رقم (88) تاريخ 8 / 4 / 1426هـ بتعديل اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين ، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (34) وتاريخ 10 / 3 / 1400هـ
قرار مجلس الوزراء رقم 413 تاريخ 12/9/1436هـ بالموافقة على استمرار لجنة تنسيق خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة القيام بمهماتها إلى حين إعادة النظر في وضعها وفقا للإجراءات النظامية

أخبار مشابهة..