جريدة المدينة - السبت 13 رمضان  1445هـ - 23 مارس 2024


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

الموارد البشرية :200 ألف ريال غرامة استقدام وافد بدون عمل

جريدة المدينة - السبت 13 رمضان  1445هـ - 23 مارس 2024

بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إصلاحات تنظيمية لتجريم استقدام العمالة بدون وجود عمل لها، وتغريم صاحب العمل في هذه الحالة، بين 200 ألف إلى مليون ريال، فيما تصل عقوبة سماسرة العمالة إلى نصف مليون ريال.
وبموجب ذلك ستضيف الوزارة بعض المواد الجديدة إلى نظام العمل؛ بهدف تجريم استقدام العمالة المهنية والمنزلية بدون وجود عمل لدى صاحب العمل، وكذلك ظاهرة السمسرة في توفير خدمات الأيدي العاملة.
وفي هذا الصدد ستضيف المادة رقم 32 مكرَّر التي تتضمَّن «لا يجوز لأيِّ شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية استقدام عامل أو أكثر دون وجود عمل لديه».
والمادة 229 مكرَّر المتضمِّنة «كل مَن يقوم باستقدام عامل أو أكثر دون وجود عمل لديه، يُعاقب بغرامة مالية لا تقل عن (مئتي ألف)، ولا تزيد على (مليون) ريال، مع ترحيل المخالف إذا كان وافدًا»، و»كل فرد يقوم بتقديم خدمات العمالة بالمخالفة لأحكام هذا النظام، أو الإعلان عنها دون أنْ يكون مرخَّصًا له يُعاقب بغرامة مالية لا تقل عن (مئتي ألف ريال)، ولا تزيد على (خمسمئة ألف ريال)، مع ترحيل المخالف إذا كان وافدًا».
ويراعى عند تحديد قيمة الغرامة الآثار المترتبة على الجريمة.
وتشمل الإضافات المادة 230 مكرَّر المتضمِّنة «تتولَّى الوزارة ضبط وإحالة المخالفات المنصوص عليها في المادة (التاسعة والعشرين بعد المئتين مكرَّر) من هذا النظام إلى النيابة العامة؛ للنَّظر في إقامة الدعوى الجنائية أمام المحكمة المختصة.
عقوبات المخالفين للاستقدام
إحالة المخالفات إلى النيابة
6.5 مليون وافد بسوق العمل
3 ملايين عامل منزلي

النظام وفقاً لآخر تعديل - نظام العمل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/51 بتاريخ 23/8/1426هـ
اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رقم (70273) وتاريخ 11 /4/ 1440هـ باعتماد اللائحة التنفيذية وملحقاتها لنظام العمل الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم (م/51) بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ
قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (106360) وتاريخ 8/ 6/ 1442هـ بشأن اعتماد بوابة (مساند) كمنصة إلكترونية لتوثيق العلاقة التعاقدية بين مكاتب وشركات الاستقدام المرخصة بالمملكة ونظيرتها من مكاتب وشركات الإرسال في الدول المرسلة للعمالة المنزلية

أخبار مشابهة..