جريدة المدينة - الثلاثاء 23 رمضان  1445هـ - 2 أبريل 2024


منذ ساعات

جريدة المدينة

الملف الصحفي

5 آلاف ريال غرامة لعدم منح الموظف إجازة العيد

جريدة المدينة - الثلاثاء 23 رمضان  1445هـ - 2 أبريل 2024

أكدت وزارة الموارد البشرية عدم أحقية أصحاب العمل في إجبار العاملين لديهم على العمل خلال العيد. ونص نظام العمل على أنَّه في حال عدم منح الموظف إجازة عيد الفطر (لمدة 4 أيام)، يتم فرض غرامة قدرها 5000 ريال على كل موظف لم يُمنح هذه الإجازة في المنشاة، وفقًا للمادة 50 من جدول المخالفات. وتنص المادة 112 في نظام العمل على أنَّه لكل عامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي حددتها اللائحة.
ويطبق القرار الذي يقضي بأنْ تكون إجازة عيدي الفطر والأضحى بحدٍّ أدنى أربعة أيَّام عمل، وبحدٍّ أقصى خمسة أيام على الجهات التي يخضع جميع العاملين فيها لنظام العمل. أمَّا الجهات الحكومية التي يخضع عاملوها لنظام العمل، وفقًا لتنظيمها (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها)، ولم تعتمد لائحتها الإدارية، فتقوم بتطبيق الضوابط نفسها المشار لها سابقًا.
وتضمَّنت الموافقة تعديل نموذج اللائحة الإدارية الموحَّد المنصوص عليه في قواعد إقرار الأحكام المنظِّمة لشؤون العاملين في الأجهزة العامة وتعويضاتهم، وتطبيقه عند اعتماد أو مراجعة اللوائح الإدارية. ولا يمكن للموظف الجديد مطالبة صاحب العمل بالإجازة السنوية، إلَّا إذا قضى مدة لا تقل عن عام في الخدمة، ويحصل العامل الذي قضى مدة لا تقل عن سنة في مكان العمل على إجازة سنوية تقدَّر مدتها بحوالى 21 يومًا.
وتزيد تلك المدة كلَّما زادت مدَّة خدمة الموظف في مكان العمل، فإذا مضى على الموظف في الخدمة خمسة أعوام متَّصلة، فيمكنه الحصول على إجازة لا تقل عن 30 يومًا بأجر مدفوع. ومن حق العامل الحصول على إجازة تعادل مدة الاختبارات، وذلك في حالة كانت السنة الدراسية غير معادة، أمَّا إذا كانت الاختبارات معادة، فستكون الإجازة بعدد أيام الامتحانات الفعلية، وفي تلك الحالة تكون الإجازة غير مدفوعة.
إجازات الأعياد والمناسبات الوطنية
إجازة عيد الفطر لمدة 4 أيام
تبدأ من اليوم التالي لليوم 29 من شهر رمضان، حسب تقويم أم القرى.
إجازة عيد الأضحى لمدة 4 أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة.
إجازة اليوم الوطني للمملكة لمدة يوم واحد.
إجازة يوم التأسيس 22 فبراير من كل عام.

اللائحة التنفيذية وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم 1550 وتاريخ 9/ 6/ 1440 هـ بالموافقة على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية
تعميم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (123233) وتاريخ 25/ 8/ 1445هـ بشأن ساعات العمل الرسمية في شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر لهذا العام 1445هـ

أخبار مشابهة..