منذ ساعات

جريدة الوطن

الملف الصحفي

تطبيق عقد موحد لاستقدام العمالة الأجنبية للسوق السعودية في 5 أغسطس

جريدة الوطن الخميس 12 جمادى الآخرة 1425هـ الموافق 29 يوليو 2004م العدد (1399) السنة الرابعة

يشمل الفلبين وبنجلاديش والهند وسريلانكا
تطبيق عقد موحد لاستقدام العمالة الأجنبية للسوق السعودية في 5 أغسطس

الرياض: فياض العنزي
تعتزم اللجنة الوطنية للاستقدام ومكاتب الاستقدام السعودية تطبيق آلية جديدة في التعاقد مع مكاتب الاستقدام الخارجية، عند استقدام العمالة للسوق المحلية، تكفل حفظ حقوق جميع الأطراف المعنية بعملية الاستقدام.
وأوضح نائب رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح لـ(الوطن) أن عقد الارتباط الموحد الجديد بين المكاتب السعودية والأجنبية للاستقدام سيتم تطبيقه اعتباراً من اليوم الخامس من شهر أغسطس المقبل.
وبين البداح أن العقد سيطبق في المرحلة الأولى مع مكاتب الاستقدام في دول سريلانكا، الفلبين، بنجلاديش، والهند، وأنه سيكون إلزامياً للطرفين.
وقال إن عقد الارتباط الموحد سينظم العلاقة بين المكتب السعودي والمكتب الأجنبي، وفق شروط واضحة ومحددة تضمن مصالح جميع الأطراف، وفي مقدمتها المستقدم السعودي.
وأكد على أن الوضع السابق ترك آلية التعاقد بين المكتب السعودي ونظيره الأجنبي خاضعة للاجتهادات الشخصية، والتي تسببت في بعض الأحيان في حدوث مشاكل بين الطرفين، لعدم وضوح شروط العقد ودقتها، والتي كانت تعود بالضرر على المواطن، الذي يعتبر المستفيد النهائي من العمالة المستقدمة.
وأضاف أن اللجنة الوطنية لاحظت في السنوات الأخيرة حدوث بعض المشاكل بين بعض المواطنين وبعض مكاتب الاستقدام، وذلك لعدم التزام تلك المكاتب بوعودها بسبب ضياع حقوقها لدى المكتب الأجنبي، ولعدم إلمام بعض أصحاب المكاتب السعودية أو تهاونهم في توثيق حقوقهم وواجباتهم في عقود الارتباط مع تلك المكاتب.
وأكد البداح أن من أبرز بنود عقد الارتباط الجديد هو ضمان العمالة المستقدمة من المرض، الحمل، رفض العمل، أو عدم إجادة المهنة التي استقدمت على أساسها.
وحول ضمان التزام المكاتب الأجنبية شروط العقد الجديد أوضح البداح أنه تم الاتفاق مع اتحادات تصدير العمالة في الدول المعنية على تشكيل لجان مصغرة مكونة من تلك الاتحادات واللجنة الوطنية للاستقدام، على أن تعقد تلك اللجان اجتماعاتها بشكل دوري كل ثلاثة أشهر، لحل الخلافات التي تنجم عن عدم التزام أحد الأطراف شروط العقد، والنظر في شكاوى واعتراضات جميع الأطراف.
وقال إنه في حال عدم التزام المكتب الخارجي الشروط فإن اللجنة الوطنية ستخاطب السفارة السعودية في البلد المعني، عبر الجهات المختصة، لعدم التعامل مع المكتب المخالف، كما أن اللجنة لن تصادق على عقود المكاتب السعودية التي تتعامل مع المكاتب المخالفة. وتوقع البداح أن تسفر هذه الجهود عن التزام أكبر من المكاتب الأجنبية والسعودية على حد سواء ما يحفظ حقوق المستقدم، والعمالة أيضاً. 

نظام العمل والعمال
منع الاستقدام للمؤسسات الصغيرة يزيد العمالة السائبة
إيقاف نقل الكفالات والاستقدام للمؤسسات الصغيرة
استياء بين صغار المستثمرين من قرار وقف الاستقدام ونقل الكفالات
تنظيمات جديدة في سوق العمل لوقف الاستقدام في المهن المطروحة للتوطين
وزارة العمل تبدأ السبت إصدار تأشيرات العمل واستقبال طلبات الاستقدام