منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشورى" يستعرض التقرير السنوي لشعبة العلاقات البرلمانية ويقره

جريدة الاقتصادية الأربعاء, 17 شوال 1427 هـ الموافق 08/11/2006 م - العدد 4776

"الشورى" يستعرض التقرير السنوي لشعبة العلاقات البرلمانية ويقره

- الرياض- واس:
عقدت الجمعية العمومية لشعبة العلاقات البرلمانية في مجلس الشورى أمس اجتماعها الثاني في الدورة الرابعة برئاسة الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد رئيس المجلس رئيس شعبة العلاقات البرلمانية.
واستهل بن حميد الاجتماع بكلمة رفع فيها شكر المجلس وتقديره لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على ما تلقاه شعبة العلاقات البرلمانية من دعم وتوجيه حقق لها العديد من المنجزات على صعيد الحضور البرلماني للمملكة في مختلف المحافل. وقدر رئيس مجلس الشورى للأمير سعود الفيصل وزير الخارجية دعم الوزارة الوفود الخارجية للمجلس وتعاونها الدائم مع مناشط شعبة العلاقات البرلمانية في المجلس.
وبين ابن حميد أنه تجسيداً لما تقوم به شعبة العلاقات البرلمانية، فقد تعمق حضور المجلس في العديد من المحافل البرلمانية والاتحادات. وآخر هذه النشاطات البرلمانية المشاركة في البرلمان العربي الانتقالي الذي بدأ اجتماعاته التأسيسية الدورية في القاهرة، كما كان للمجلس المشاركة الفاعلة في تأسيس عدد من التجمعات البرلمانية وإطلاق أعمالها. وقال رئيس مجلس الشورى: "إنه تم اعتماد خطط لجان الصداقة البرلمانية مع أكثر الدول التي ترتبط بعلاقات مع المملكة، حيث تم إعداد جدول زمني للزيارات التي ستقوم بها هذه اللجان، مشيراً إلى أن هذه اللجان قد حققت العديد من المنجزات في خدمة مصالح المملكة، والتعريف بالمجلس ودوره البرلماني الكامل الذي يقوم به".
وأبان ابن حميد أن زيارات لجان الصداقة البرلمانية أسهمت في إيجاد دبلوماسية برلمانية خدمت سياسة المملكة وأبرزت ما تشهده البلاد من تطور في مختلف المجالات.
بعد ذلك استعرض الدكتور صالح بن عبد الله المالك أمين عام مجلس الشورى الأمين العام لشعبة العلاقات البرلمانية أبرز ما جاء في التقرير السنوي لشعبة العلاقات البرلمانية للعام 1426 / 1427 هـ، حيث بين أن المجلس أتم الانضمام إلى تسعة اتحادات برلمانية هي: الاتحاد البرلماني الدولي، اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، الاتحاد البرلماني العربي، اتحاد البرلمانات الآسيوية للسلام، الاتحاد البرلماني الدولي لتقنية المعلاجتومات، منتدى برلمانيي إفريقيا والدول العربية للسكان والتنمية، اتحاد البرلمانيين الدولي للخدمة الاجتماعية، رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، والبرلمان العربي الانتقالي.
وقامت شعبة العلاقات البرلمانية خلال هذا العام بتكوين عشر لجان للصداقة البرلمانية مع أغلب برلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي تهدف من خلالها إلى تحقيق عدد من المقاصد التي رسمتها سابقا وتسعى إلى تحقيقها بشيء من التطوير الذي يتلاءم مع المهام المناطة بها، وستقوم بإبراز العديد من القضاي.
وقال المالك: "يأتي هذا التواصل من قبل المجلس على الأصعدة كافة، انسجاما مع الأهداف المحددة والسياسة الثابتة لهذه الدولة المباركة التي تدعم كل ما فيه بث روح التعاون والتضامن بينها وبين جميع الدول الشقيقة والصديقة.
وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى أن الجمعية العمومية لشعبة العلاقات البرلمانية استمعت إلى عدد من مداخلات الأعضاء وآرائهم بشأن تطوير أعمال الشعبة، ثم أقر المجتمعون التقرير السنوي لشعبة العلاقات البرلمانية. وحضر الاجتماع المهندس محمود طيبة نائب رئيس مجلس الشورى نائب رئيس شعبة العلاقات البرلمانية، الدكتور صالح العلي مساعد رئيس المجلس، وأعضاء مجلس الشورى أعضاء الجمعية العمومية لشعبة العلاقات البرلمانية.

نظام مجلس الشورى