منذ ساعات

الملف الصحفي

"الغذاء والدواء" تستعد لإصدار نظام يراقب الأجهزة الطبية

جريدة الاقتصادية الثلاثاء, 11 جماد ثاني 1428 هـ الموافق 26/06/2007 م - العدد 5006

خلال ورشة عمل تشاورية نظمتها غرفة جدة أمس
"الغذاء والدواء" تستعد لإصدار نظام يراقب الأجهزة الطبية

- وجدي القرشي من جدة -
تستعد هيئة الغذاء والدواء السعودية لإصدار نظام رقابة على الأجهزة الطبية، لأول مرة على مستوى المملكة، يهدف إلى التأكد من ضمان أي جهاز يسمح بدخوله إلى السوق السعودية.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التشاورية التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في جدة أمس، بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء، مع رجال الأعمال والشركات والقطاعات الخاصة المهتمة بمجال الأجهزة الطبية.
وقال الدكتور صالح الطيار المدير العام لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن عدم وجود تنظيم تشريعي في سوق الأجهزة الطبية في السعودية كان سببا في إقرار نظام الرقابة على الأجهزة الطبية، خصوصا أن سوق الأجهزة الطبية في السعودية يمثل ما يزيد على 60 في المائة من السوق الخليجية.
وأضاف أن الهيئة بصدد وضع نظام متكامل ويوجد لدينا مركز وهو عبارة عن سجل وطني سيتم تشغيله خلال الشهرين المقبلين، يهدف إلى تسجيل جميع الشركات والمؤسسات العاملة في الأجهزة الطبية والأجهزة التي تتعامل بها.
وتابع أن هذا النظام الهدف منه هو التأكد من ضمان أي جهاز يسمح بدخوله إلى السعودية ويعطى إجازة الهيئة العامة للدواء والغذاء السعودية بحيث يكون مطابقا للمواصفات ولشروط الأداء والسلامة المعترف بها من قبل الهيئة ولن يسمح بفسح أي جهاز لدخول السعودية إلا بعد مطابقته لأداء السلامة والشروط.
واستطرد الطيار قائلا نحن الآن نبني مركزا لتلقي البلاغات وحوادث الأجهزة الطبية، وسيكون مرتبطا بالمستشفيات والهيئات الرقابية العالمية، بمعنى أنه سيأتينا بلاغات من دول أخرى وجهات رقابية عن وجود استدعاء لأي جهات طبية، أو أجهزة تحتاج إلى تصحيح وضعها أو إصابة أي مريض بسبب جهاز طبي أو مشغل الجهاز ويتم إبلاغنا عنها.
وأضاف أنه تم تشكيل فرق ضباط اتصال في المستشفيات الرئيسة في المملكة، بحيث يتولون التواصل معنا وإبلاغنا عن وجود أي خلل من قبل الأجهزة الطبية في مستشفياتهم ونحن وقتها سنتولى متابعة الخلل هذا والتحقيق فيه وتحليله والوصول إلى نتيجة معينه تفيدنا بمعرفة هل ينبع هذا الخلل من الجهاز أم من المشغل؟ وعلى ضوئها نضع التدابير والحلول التي تضمن عدم تكرار هذا الخلل مستقبلا وهذا المركز سيكون جاهزا في نهاية العام الميلادي الجاري.
وعن أهداف الندوة، قال الطيار: إن الندوة تهدف إلى التشاور مع القطاع الخاص والمهتمين بعناصر مسودة نظام رقابة الأجهزة الطبية، ونحن بصدد وضع نظام لرقابة الأجهزة الطبية وسيمر هذا النظام بعناصر أولية ونحن الآن في مرحلة التشاور مع المهتمين والمختصين الذين يهمهم هذا النظام بحيث نأخذ مرئياتهم وبعدها نطورها ونعمل منها المسودة الأولى للنظام ومن ثم نعمل موائمة بينها وبين النظام المحلي ونصدر فيها مسودة نظام رئيسة لرقابة الأجهزة الطبية يقرها مجلس الإدارة وبعدها نرفعها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.

هيئة الغذاء والدواء تناقش مسودة نظام الأجهزة الطبية يوم السبت
الموافقة على انضمام "الطيران المدني" لعضوية "الخدمات الملاحية" ... ودراسة قواعد تسجيل الأجهزة الطبية