منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يناقش منح الداخلية صلاحيات البت في تملك غير السعوديين العقار

جريدة اليوم السبت 1429-01-04هـ الموافق 2008-01-12م العدد 12629 السنة الأربعون

يدرس تنظيماً جديداً للفحص الدوري للسيارات
الشورى يناقش منح الداخلية صلاحيات البت في تملك غير السعوديين العقار

محمد الخالدي ــ الرياض
يناقش مجلس الشورى في جلسته العادية الـ 62 غدا برئاسة الدكتور صالح بن حميد، طلب وزارة الداخلية منحها صلاحية البت في حالات تملك غير السعوديين العقار بدون موافقة مسبقة وذلك بتسهيل الإجراءات الإداريـة وتوحيد الجهـة المشرفـة علاوة على مراعاة النواحي الأمنيـة.
كما يبحث المجلس التوصية رقم «198» الصادرة من المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية بشأن علاقة الاستخدام بين صاحب العمل والعامل ومشروع تنظيم الفحص الدوري الشامل للمركبات الذي يتلافى سلبيات النظام الحالي ومنها مدة الفحص وإجراءاته علاوة على ضعف الخدمات المقدّمـة لطالبي الخدمـة. كما يبحث مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الصين الشعبية في مجال النقل الجوي المدني، ومشروع مذكرة تفاهم بين مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر السعودي حول « الشراكة الاستراتجية».
كما ينظر في طلب تعديل الفقرة «أ» من الفقرة «1» من المادة «4» من اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجماهيرية العربية الليبية لتنظيم الخطوط الجوية المنتظمة بين إقليميهما وإلى ماوراءهما ، وينظر ويستكمل بعد غد مناقشة التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1426- 1427هـ، ويناقش التقريرين السنويين لوزارة الشئون الاجتماعية للعامين الماليين 25-1426هـ 26-1427هـ ، والتقريرين السنويين للمؤسسة العامة للبريد السعودي للعامين الماليين 25-1426هـ 26ـ1427هـ والتقريرين السنويين للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة للعامين 25- 1426هـ - 26- 1427هـ. وفي السياق نفسه فندت لجنـة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى الصعوبات التي واجهت المؤسسـة العامـة للبريد السعودي وذلك بعد الاطلاع على التقرير السنوي للمؤسسـة الذي دخل المجلس بقوة هذا العام لمناقشته بعد غد . ولاحظت اللجنة عدم القدرة على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية المتعلقة بتطوير البنية التحتية الواردة في البرنامج الاستراتيجي لمؤسسة البريد المعتمد من مجلس إدارتها. وأشادت اللجنة بجهود المؤسسـة إلا أنها لاحظت عدم تمكنها من استكمال برنامجها التسويقي والدعائي لتعريف عملائها بالخدمات القائمة التي تم تطويرها وكذلك الخدمات الجديدة المزمع توفيرها، إلا أن المؤسسـة ردّت بأن عدم تنفيذ العديد من المشروعات المكملة لأعمال البريد السعودي يأتي بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية والقصور فيها وطالبت بتوفير الدعم المالي لها خلال الأعوام المقبلة من فائض الميزانية العامة للدولة. كما لاحظت اللجنة عدم تضمن تقرير المؤسسة معلومات لما تم بخصوص مراجعة وتحديث «نظام البريد السعودي» الذي مضى عليه أكثر من 22 عاما ودعت لإصدار نظام يتفق مع التطورات التقنية والمدنية والتوسع في الخدمات البريدية وتعدد مجالاتها. وتساءلت اللجنة عن مدى فاعلية عمل الوكالات البريد في ظل تدني مستوى أدائها وتضاؤل دورها وطالبت بإجراء دراسة لتقويم عمل هذه الوكالات ومن ثم اتخاذ الإجراءات بناء على نتائج الدراسة، وردّت المؤسسـة بأن هذا مأخوذ في الاعتبار وقد أقرت المؤسسـة استراتيجية من ثلاث مراحل وصولا إلى مرحـلـة تخصيص جميع خدمات البريد المملوكة للمؤسسة وتحرير السوق، والسماح للشركات الأجنبية التي تستطيع تقديم الخدمة بالمعايير المطلوبة.

نظام مجلس الشورى
نظام العمل
نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره
النظام الأساسي لجمعية الهلال الأحمر
نظام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة
تنظيم مؤسسة البريد السعودي
الشورى يناقش طلب منح الداخلية صلاحية البت في حالات تملك غير السعوديين للعقار