منذ ساعات

الملف الصحفي

«التجارة» تعفي قطع غيار السيارات وملحقات «الحاسب» من شهادات المطابقة

جريدة الحياة الطبعة السعودية الأربعاء 11 ربيع الأول 1429 - الموافق - 19 مارس 2008

«التجارة» تعفي قطع غيار السيارات وملحقات «الحاسب» من شهادات المطابقة

جدة - فيصل الخماش الحياة-
قررت وزارة التجارة والصناعة السعودية أخيراً «إعفاء الإرساليات التي لا تتوافر لها جهات لإصدار شهادات المطابقة، وتشمل قطع غيار السيارات الأصلية وملحقات أجهزة الحاسب الآلي، من شهادات المطابقة ومن الإحالة إلى المختبرات الخاصة، إضافة إلى كل ما يتم استثناؤه من وزير التجارة والصناعة، وتم تصنيعه من المصانع الأصلية».
لكن الوزارة اشترطت في الوقت نفسه «إرفاق شهادة صادرة عن المصنع تفيد بأن قطع الغيار وملحقات أجهزة الحاسب الآلي أصلية ومصنعة من المصنع، وأن المصنع يتحمل كامل المسؤولية عن الأضرار التي قد تنجم عن استخدامها». وتأتي هذه الخطوة بعد أن اعتمدت وزارة التجارة والصناعة آلية جديدة تتعلق بسحب وإحالة عينات من إرساليات السلع الاستهلاكية إلى المختبرات الخاصة.
وتضمنت الآلية الجديدة (التي حصلت «الحياة» على نسخة منها) عدداً من الإعفاءات الأخرى منها: إعفاء الإرساليات المستوردة للاستعمال الشخصي، على أن تكون كميتها قليلة، مع أخذ تعهد خطي بعدم عرضها في الأسواق، والإرساليات التي تحمل علامة جودة صادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، شريطة تقديم المُستورد ما يثبت صحة وسريان علامة الجودة، إضافة إلى إعفاء السلع التي ترد بموجب عقود سواءً مع جهات حكومية أم شركات مسجلة أم مصانع مرخصة، وتكون خاصة بهذه الجهات وليست للبيع، شريطة إحضار أصل العقد أو صورة مصدقة من الجهة المتعاقدة، على أن تكون الكميات الواردة وفقاً لما جاء بالعقود. وحددت الآلية إجراءات إرسال العينات إلى المختبرات الخاصة بأن يتم تفريغ الإرساليات في الساحات الجمركية فور وصولها إلى المنافذ الحدودية، وتُعاين من المعاين الجمركي، ويعاين الفنيون الاختصاصيون في فروع المختبرات في الساحات الجمركية الإرسالية للتأكد من وجود كامل البيانات الإيضاحية على العبوات، مع تعبئة نموذج فحص الإرسالية، وتدوّن جميع البيانات المطلوبة في النموذج، وتدوين كل الأصناف بحسب الفاتورة والمعاينة الفعلية.
واشترطت الوزارة عند ورود نتيجة الفحص اتخاذ عدد من الإجراءات هي: في حال أظهرت نتائج الفحص لكامل عينات الإرسالية أو بعض أصنافها (إذا كانت الإرسالية تحتوي على أصناف عدة) مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، يتم إشعار المستورد رسمياً بالنتيجة، على أن يتم سحب عينات عشوائية لهذه الأصناف وللمستورد نفسه متى ما رأت الوزارة ذلك. أما في حال أظهرت نتائج الفحص لكامل عينات الإرسالية أو بعض أصنافها (إذا كانت الإرسالية تحتوي على أصناف عدة) عدم مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة تتخذ إجراءات عدة منها: إشعار المستورد رسمياً بالنتيجة ويُطلب منه التنسيق مع الجهـة المصدرة لتلافي تلك المخالفات في الإرساليات المقبلة، تزويد الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بالنتيجة لتعميمها على جميع مختبرات الوزارة، إضافة إلى إشعار الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة بإشعار الإدارة العامة لضبط الجودة بالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس لتقوم بدورها بالاتصال بالجهة التي أصدرت الشهادة وجهة الاعتماد فى بلد المنشأ لاتخاذ اللازم. وإذا كانت البنود غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية تمس صحة وسلامة المستهلك ولها تأثير مباشر، يتم إشعار الإدارة العامة لمكافحة الغش التجاري في وزارة التجارة والصناعة بذلك، لاتخاذ اللازم نحو سحبها من الأسواق بالطرق التي تراها.
طرق علمية لفحص العينات
تعاملت الآلية مع الإرساليات التي لم يُرفق معها شهادات مطابقة أو تكون الشهادات صادرة عن جهة غير معتمدة، فالإرساليات التي لا يتوافر مختبر خاص مستعان به لغرض فحصها يتم عدم فسحها، على أن يتم تطبيق ذلك بعد مضي 6 أشهر من تاريخ إعلان ذلك في وسائل الأعلام المقروءة، أما الإرساليات التي يتوافر مختبر خاص مُستعان به لفحصها فإنه لا يتم فسحها فسحاً مباشراً، وفي حال أظهرت نتائج الفحص لكامل عينات الإرسالية أو بعض أصنافها (إذا كانت الإرسالية تحتوي على أصناف عدة)، مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة يتم إشعار المستورد رسمياً بالنتيجة ويُطلب من الجمرك فسحها. وفي حال ظهرت نتائج الفحص لكامل عينات الإرسالية أو بعضها عدم مطابقتها يُبلغ المستورد رسمياً بالنتيجة ويطلب من الجمرك عدم فسحها. وطالبت الآلية بضرورة أن ينقل مندوب المختبر الخاص المحالة له العينة، العينات إلى المختبر وفقاً للطرق العلمية المعتمدة لنقل العينات، خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام من تاريخ تسلمه للعينة.

نظام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس
نظام المختبرات الخاصة
إجراءات موحدة في الخليج للتحقق من مطابقة السلع
استثناء السلع المستوردة لصالح الحكومة من شهادات المطابقة وفحص المختبرات الخاصة
اعتماد شهادات المنشأ الأصلية من الدول المصدرة للمملكة
التجارة تنفي رسوم شهادات المنشأ ... ومحاسبة المقصرين في تأخير السجلات
السعودية تصدر اللوائح التنفيذية لشهادات المنشأ
وزارة التجارة: توجّه لإلغاء شهادة المنشأ للسلع المستوردة
الدول العربية توقف العمل بنظام رخص الاستيراد والتصدير للسلع عربية المنشأ
رقابة مشددة على شهادات المنشأ
السماح بتداول السلع بين دول التعاون دون شهادات المنشأ
التجار يلتقون البراك ويناقشون السلع المعفاة وشهادات المنشأ بعد تطبيق الاتحاد الخليجي الجمركي
المواصفات والمقاييس تطبق برنامج شهادة المطابقة الدولي في بلد المنشأ