منذ ساعات

الملف الصحفي

"التربية والتعليم" تنفي نية إلغاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني

جريدة اقتصادية - الأحد, 23 ربيع أول 1429 هـ الموافق 30/03/2008 م - العدد 5284

المليص: الوزارة استكملت بالتعاون مع "المالية" دراسة حراسة المدارس
"التربية والتعليم" تنفي نية إلغاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني

- خالد الحسينان من الرياض -
نفى الدكتور سعيد المليص نائب وزير التربية والتعليم (بنين)، أن تكون لدى "التربية" نية لإلغاء إجازة منتصف العام الدراسي التى تبدأ مع نهاية الأسبوع بعد المقبل وتستمر لمدة أسبوع.
إلى ذلك، أوضح الدكتور المليص أن وزارته قد استكملت بالتعاون مع وزارة المالية دراسة إسناد حراسة المدارس إلى شركات أمنية من القطاع الخاص.
وأشار إلى أن الدراسة في مراحلها الأخيرة، وزاد أنه سيكون لذلك نتائج جيدة، سواء من حيث الجانب الأمني في المدارس أو من حيث توفير فرص وظيفية للمواطنين والمواطنات بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأوضح المليص في بيان حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه، أن التربية ليست بحاجة إلى المزيد من إدارات التربية والتعليم في أي من مناطق أو محافظات المملكة، في ظل الصلاحيات الإدارية الممنوحة لمديري المدارس والتوجهات القادمة لمزيد من الصلاحيات وتطويرها، والحاجة الفعلية هي في الجوانب التربوية.
وقال "إننا سنعمل طوال السنة في العام المقبل للقضاء على الأمية أينما كانت، وفي هذا وسنمضي في إقرار صرف مكافآت مالية قدرها 1000 ريال لكل خريج وخريجة من الأميين والأميات الذين يبلغ عددهم 1.700 مليون، حسب إحصائية وزارة التخطيط، إضافة إلى ثلاثة آلاف ريال شهريا لمعلم الأميين ومعلمة الأميات".
أما على مستوى المبنى المدرسي، أفاد نائب وزير التربية والتعليم أنه يوجد قرابـة 2800 مدرسـة غير مناسبة للبيئة التعليمية، وهي وإن كانت تقوم بدورها المقبول الآن إلا أن الجهود المبذولة كبيرة جدا، ومن المقرر أن تصل نسبة مدارسنا الحكوميـة إجمالا إلى 87 في المائة بعد الانتهاء من إنشاء المباني التي يجري بناؤها حاليا، والمشكلة التي أعاقت جزءا من المشروع هي في المقاولين الذين كثرت أمامهم الخيارات في ظل النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة.
من جانبه، علق صالح الحميدي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية على حاجة مديري المدارس إلى حوافز وعدد من الموظفين إلى التثبيت بقوله "إن الوزارة درست إيجاد حوافز لمديري التعليم ومديري المدارس ووكلائها، وما زالت الجهود تتواصل مع الجهات المعنية في هذا الجانب"، مشددا على أن "التربية" تتابع تثبيت بقية العاملين والعاملات الذين هم على البند قريبا.

نظام وزارة التربية والتعليم
إسناد حراسات المدارس للقطاع الخاص
تعليم الرياض يؤكد على ضرورة سعودة حراس المدارس الأهلية
تحذيرات أمنية من استخدام الوثائق غير الرسمية في توظيف حراس الأمن
تعليم الرياض يوجه بفرض حراسات أمنية خاصة على المدارس
تعديل القواعد المنظمة للتقويم الدراسي وإقراره للأعوام العشرة المقبلة
تمديد إجازة الفصل الدراسي الأول وتقليص إجازة الصيف