منذ ساعات

الملف الصحفي

رئيس «المظالم»: المرأة لن تكون «قاضية»

جريدة الحياة الطبعة السعودية - الأربعاء 19 ربيع الآخر 1430هـ الموافق 15 إبريل 2009م

قال إن عدد القضاة في المملكة لا يتجاوز 340... رئيس «المظالم»: المرأة لن تكون «قاضية»

الرياض - متعب العباسالحياة//
أكد رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم الحقيل أن المرأة لن تشغل منصب قاضٍ، وقال في رده على سؤال لـ «الحياة» حول دخول المرأة في مجال القضاء: «لن يكون هناك قاضيات، لكن الذي جرى الحديث عنه الاستعانة بالنساء، هو للتأكد من شخصيات المتقاضيات عبر الهوية الشخصية، إذ إن بعض القضاة يتحرج في كشف وجه المرأة، للتعرف على المتقاضية ومطابقة الأحوال الشخصية». ولفت خلال حضوره مناسبة تكريمه ورئيس ديوان المظالم السابق الذي نظمه مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي في فندق «الإنتركونتيننتال»، إلى أن من حق القاضي الكشف عن وجه المرأة لمطابقة شخصيتها مع بطاقة الأحوال «وهناك قضاة يعملون بذلك».
وأضاف: «لو ظهرت الحاجة، فسنوظف مدققات شخصية وموظفات أمن من النساء»، مؤكداً أن الديوان «ليس ضماناً اجتماعياً للتوظيف فقط، فهو يوظف بحسب حاجته، وفق الضوابط الشرعية». وذكر أن الديوان لديه خطة لتغطية مناطق المملكة كافة بالمحاكم الإدارية ومحاكم الاستئناف، لكنه أوضح أن «الإمكانات لا تساعدهم» على تطبيق الخطة بسلاسة.
وكشف تدني عدد القضاة في السعودية، «فعددهم لا يتجاوز 340 قاضياً، في حين أن الإحصاءات التي لدينا تظهر العدد الضخم للقضايا، وهو ما لا يستطيع معه القضاة الحاليون استيعابها».
وأكد أنهم يسعون حالياً إلى زيادة عدد القضاة، لافتاً إلى أن المعدل الحالي للقضايا، يعني أن يكون على جدول أعمال كل قاضٍ 150 قضية.

نظام ديوان المظالم
مدير الإعلام بـ“المظالم”: لا مانع من توظيف النساء بالمحاكم الإدارية
«الشورى» يوصي باستحداث وظائف نسائية في « المظالم»
الحقيل : الرفع بعمل المرأة في ديوان المظالم
«الشورى» يطالب «المظالم» بـ «توظيف» المرأة... و«آلية» دقيقة للتثبت من هويتها