منذ ساعات

الملف الصحفي

لا حلول لسرعة البت في القضايا إلا بزيادة القضاة

جريدة الجزيرة - الأربعاء 19 ربيع الثاني 1430هـ العدد 13348

رئيس ديوان المظالم.. لـ«الجزيرة»:
لا حلول لسرعة البت في القضايا إلا بزيادة القضاة

الجزيرة - عوض مانع القحطاني
علل معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ إبراهيم بن شايع الحقيل بأنه ليس هناك حلول عاجلة للبت في قضايا الناس بالسرعة المطلوبة التي يتوخاها خادم الحرمين الشريفين إلا بزيادة عدد القضاة والموظفين والإمكانات، وهذا سوف يتحقق -بإذن الله- في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء.
وأوضح في تصريح خاص ل(الجزيرة) أن هناك عددا كبيرا من القضايا تحتاج إلى كادر قضائي ينجز هذه القضايا المهمة، حيث يوجد هناك 340 قاضياً بالمعينين الجدد، ولو قسمت القضايا على هذا العدد لوجدنا أن معدل كل قاض ينظر في قضايا الناس بما يقارب من 150 قضية على جدول أعماله، وهذا رقم كبير على القاضي لأنه لا بد من التحقق من هذه القضايا لأنها قضايا مهمة وحقوقية وإدارية وجزائية وهي من أصعب القضايا وتحتاج إلى التبصر والدراسة الجيدة حتى لا يهضم حق.
وعن التوسع في المحاكم على مستوى المملكة والمحافظات أوضح الحقيل قائلاً: الأسبوع الماضي تم افتتاح محكمة حائل الإدارية وسوف نستمر في افتتاح محاكم مناطق وفي المحافظات الكبرى -بإذن الله- ثم سوف يليها محاكم استئناف.. والخطة أن نغطي مناطق ومحافظات المملكة من خلال الإمكانات، وحالياً هناك 4 محاكم استئناف جديدة، وهي بداية ويليها عقب ذلك التوسع في ذلك التوجه.. وهذا مرهون أيضاً بتوفر القضاة، ونحن نسعى للعمل على تنفيذ هذه الخطة.

نظام القضاء
الوهيبي: عدد القضاة في المحاكم لا يتجاوز 45 % من المطلوب
“الشورى” يصوت اليوم على زيادة عدد القضاة وإنشاء محاكم جديدة
الحمد : محاكم إدارية في تبوك وينبع والعلا والمهد والحناكية وبدر.. وزيادة أعداد القضاة قريبًا
رئيس محاكم «الشرقية»: نحن بحاجة إلى زيادة عدد القضاة
“عدل”: تيسير إجراءات التقاضي برفع كفاءة القضاء والتوسع في المحاكم المتخصصة
نظرات في مشكلة كثرة القضايا ونقص القضاة
الشريف: تأخير البت في القضايا يعود لقلة القضاة