منذ ساعات

الملف الصحفي

"الشورى" يناقش احتساب سنوات خدمة معلمات البند (١٠٥) لأغراض التقاعد

جريدة الرياض - الاثنين 15 جمادي الأخر 1430هـ - 8 يونيو 2009م - العدد 14959

ألغى قرار ضم المياه لهيئة تنظيم الكهرباء وأقر تطوير آليات الجمارك في مكافحة التهريب..
"الشورى" يناقش احتساب سنوات خدمة معلمات البند (١٠٥) لأغراض التقاعد

الرياض - عبدالسلام البلوي:
يستمع مجلس الشورى اليوم الاثنين لتقرير لجنة الشؤون التعليمية حول تقرير أخير لوزارة التربية والتعليم، وعلمت "الرياض" من مصدر من اللجنة بأنها تطرح ست توصيات تعالج المعوقات وأوجه القصور في أداء التربية والتعليم، ويأتي في مقدمة هذه التوصيات المطالبة بتنسيق وزارات التربية والمالية والخدمة المدنية لاحتساب سنوات خدمة معلمات البند (١٠٥) خدمة رسمية للاستفادة منها لأغراض التقاعد.
ومن أبرز التوصيات تفعيل برامج الإبتعاث للدراسات العليا لتأهيل كفاءات مختصة في المجالات التي تحتاجها الوزارة، وتوصية لإعداد إستراتيجية وطنية للتعليم العام وأخرى تدعو الوزارة إلى التنسيق مع وزارة التعليم العالي لمراجعة وتطوير خطط وبرامج إعداد المعلم في كليات التربية وكليات المعلمين.
كما أوصت اللجنة التعليمية بدعم مطالبة وزارة التربية والتعليم بإصدار التشكيلات المدرسية (مراكز مصادر التعلم والمختبرات والمعامل وتوفير كوادر متخصصة ومتفرغة للقيام بالمهام الإدارية المساندة كأعمال المراقبة والسكرتارية).
وجاءت توصية سادسة وأخيرة تأكيداً على قرار مجلس الشورى حول قيام وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية والخدمة المدنية باتخاذ التدابير اللازمة لتفعيل الأمر السامي والقاضي بالتوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة عن مراحل التعليم العام.
من ناحية اخرى نجح الاعتراض الذي قدمه عدد من أعضاء مجلس الشورى على قراره بشأن الموافقة على توصية تنص على ضم المياه لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج - التي كان قد أقرها الاثنين الماضي - وأيد المجلس ب(٩٠) صوتاً إلغاء توصية اللجنة، فيما رفض المجلس اعتراضاً لعدد آخر من الأعضاء على توصية للجنة المياه والمرافق العامة والتي أقرها ايضاً المجلس وهي عدم طرح أسهم الشركات الحكومية العاملة في قطاع المياه للمساهمة العامة وأبقى المياه الجوفية والمحلاة ملكاً للدولة.
إلى ذلك وافق مجلس الشورى ضمن جلسته العادية التاسعة والعشرين التي عقدت أمس برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس على تيسير الإجراءات الجمركية لتحقيق سرعة فسح السلع وانسيابها، وطالب المصلحة بتكثيف جهودها وتطوير آلياتها لمكافحة التهريب والغش التجاري والسلع المزورة والمقلدة، وشدد على تطبيق مبدأ الإدارة الشاملة للجهات المشاركة في العمل الجمركي بما يحقق تكامل الأداء وسرعته وجودته.

نظام وزارة التربية والتعليم
نظام الخدمة المدنية
تقاعد إلزامي لموظفي البند في الـ60 للرجال و55 للنساء
تعيين معلمات البند يشمل من ألغيت عقودهن
لا توجه لاحتساب سنوات خدمة المعلمين المعينين على البند 105
الخدمة المدنية توضح موقفها من العاملين على وظائف بند الأجور والبند 105 وبند محو الأمية
تثبيت 7131 موظفاً وموظفة من المتعاقد معهم على الوظائف المؤقتة على لائحتي بند الأجور والمستخدمين
تثبيت 5 آلاف وظيفة من المعينين على بند الأجور والمستخدمين
لجنة من الخدمة المدنية والمالية لتثبيت المؤقتين والمستخدمين وبند الأجور
الفايز يعتمد ضوابط تثبيت الموظفين على بند الأجور والمستخدمين والوظائف المؤقتة
الخدمة المدنية تكشف خلال أسبوعين نتائج لجنة تثبيت موظفي بند الأجور
تثبيت جميع موظفي بند الأجور في القطاعات الحكومية خلال 6 أشهر
المقام السامي يوافق على ترسيم موظفي الدولة العاملين على بند الأجور والمستخدمين
التربية: تثبيت 7500 موظف يعملون على بند الأجور
حصر جميع وظائف بند الأجور بوزارة التربية لتصحيح وضعها ووضع شاغليها