منذ ساعات

الملف الصحفي

«القضاء الإداري» يقر إنشاء محاكم إدارية في عدة محافظات

جريدة الرياض - الثلاثاء 21 رجب 1435 هـ - 20 مايو 2014م - العدد 16766

 دائرة جديدة في «استئناف الرياض» لنظر الاعتراضات على قرارات لجنة المساهمات العقارية
«القضاء الإداري» يقر إنشاء محاكم إدارية في عدة محافظات

الرياض - عبدالعزيز الراشد
أقر مجلس القضاء الإداري إنشاء عدد من المحاكم الإدارية في كل من محافظة وادي الدواسر ومحافظة حفر الباطن ومحافظة الطائف، إضافةً إلى تكليف إدارة الدعم القضائي بإعداد دراسة احتياج بقية المحافظات لافتتاح محاكم إدارية فيها. كما قرر المجلس إنشاء دائرة بمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض تسمى الدائرة الإدارية السابعة للنظر في الاعتراضات على قرارات لجنة المساهمات العقارية. وجاء ذلك خلال انعقاد اجتماع المجلس يومي الأحد والاثنين برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار بحضور أعضاء المجلس في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة.
وأوضح المتحدث الرسمي للديوان الأمين المساعد للمجلس بندر بن عبدالرحمن الفالح أن المجلس استعرض جدول الأعمال المقترحة والذي تضمن عدداً من الموضوعات واتخذ بشأنها عدداً من القرارات ومنها أن تتولى لجنة المقابلات للمتقدمين على السلك القضائي أو النقل إليه عقد امتحان تحريري لمن اشترط المنظم عقد امتحان لهم ويهدف إلى التعرف على مدى إحاطة المتقدم بعلوم الشريعة وعلى الأخص الفقه وأصوله وقواعدهما وما لديه من أدوات معرفية في علم القضاء ووسائل الإثبات والتنظيم القضائي في المملكة وتحليل واقعة معينة.
وذكر الفالح أن المجلس أصدر قراراً بتعيين قاض على درجة (قاضي/ب)، وترقية قاضي من درجة (قاضي استئناف) إلى درجة (رئيس محكمة استئناف)، وترقية قاضيين اثنين من درجة (قاضي/ أ) إلى درجة (وكيل محكمة/ب)، وترقية قاضي من درجة (قاضي/ب) إلى درجة (قاضي/أ)، وتسمية الشيخ عائض بن سعيد آل شبيب مساعداً لرئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير، وتسمية الشيخ عبدالملك بن علي الرشيد مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بنجران.

النظام وفقاً لآخر تعديل - مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام ديوان المظالم
أمر ملكي رقم أ/10 وتاريخ 19/2/1430 هـ بتكوين مجلس القضاء الإداري في ديوان المظالم
مرسوم ملكي رقم م / 78 بتاريخ 19 / 9 / 1428هـ بالموافقة علي نظام القضاء
أمر ملكي رقم أ/ 74 وتاريخ 3/ 3/ 1434هـ بشأن المجلس الأعلى للقضاء
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22/8/1426هـ بالموافقة على الضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية
آلية عمل لجنة المساهمات العقارية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (48) بتاريخ 14/2/1430هـ